منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 800 معمل بالسبينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3582
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
27
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: 800 معمل بالسبينة   السبت مايو 29, 2010 9:52 am


أمراض وتحسس ومنشآت متهمة والبيئة تتريث بإغلاق المنشآت

يكفي التأمل بعدد المعامل بمنطقة السبينة بمحافظة ريف دمشق ، والذي فاق 800 معمل لندرك ما يعانيه سكان المنطقة من مشاكل صحية ، جراء الثلوث البيئي الناجم عن هذه المعامل المجاورة لمنازلهم ، والتي تظهر بكثرة أمراض التحسس والربو لدى الأطفال والكبار.

أمراض مستعصية

من يزور السبينة لا يجد أية صعوبة تذكر بالبحث عمن يعانون من التلوث البيئي بالمنطقة ، والذين تجمعوا بالعشرات حولنا بمجرد فتح الحديث عن أضرار المعامل والإصابات التي لا تفارقهم ، راغبين بإيصال أصواتهم للجهات المعنية ، فتقول أم شاهر " نراجع طبيب الأطفال شهريا بسب الرشح الدائم والتحسس الأنفي الذي لا يفارق أطفالي لقرب منزلنا من المعامل ، ولأننا فقراء تبقى أصواتنا ضعيفة وغير قادرين على تغيير السكن ".

يؤيد أبو رأفت كلام أم شاهر الذي لا يعرف عن التلوث البيئي سوى أنه المسبب الأول للتحسس الجلدي الذي يصيب ابنه الكبير من فترة لأخرى ولا يعلم هل بسبب تلوث الهواء أم الماء ".



ب
ين مطالب ورافض لإغلاق المعامل
تعلو أصوات أهالي السبينة مطالبة بإغلاق العشرات من المنشآت المسببة لتلويث أجواء السبينة ، كمنشآت صناعة المنظفات والمطاحن ومصانع القطن التي تطرح من فترة لأخرى مواد صناعتها بالجو لأسباب متعددة، فيقول أبو محمد " منذ شهر تقريباً طرح أحد معامل المنظفات كميات كبيرة من مواد التنظيف بالجو ، حيث اكتست سطوح منازلنا بالمنظفات ناهيك عن استنشاقنا لتلك المواد "، ويتابع " لماذا لا تنقل المعامل للمدينة الصناعية " ، طرح أبو محمد وافق عليه الكثير الذين اعتبروه مطلب ملح للمنطقة .

وينظر أيهم للأمر بنظرة مختلفة فيقول " وجودنا بالسبينة له مضار كثيرة على صحتا ، ولكن هل تتصور حجم البطالة بإغلاق المعامل " ، ويضيف " لا يموت أحد من التحسس لكنا بالتأكيد سنموت من الجوع في حال توقفت هذه المعامل عن العمل " .



ارتفاع نسبة أمراض التحسس

في البحث عن أكثر الأدوية المباعة في السبينة أفادت الصيدليات التي زارتها سيريانيوز بأن حوالي 20 ـ 30 % من الأدوية أدوية تحسس و" هي نسبة مرتفعة "، ومؤكدين بالوقت نفسه أنهم لا يمكن رد الأسباب للمعامل وحدها ، فتحديد السبب يحتاج لحملة كبيرة من قبل وزارة البيئة أو مديرية البيئة بمحافظة ريف دمشق لتحديد أسباب التلوث بدقة

وللإطلاع على الحالات المتأثرة بالوضع البيئي زارت سيريانيوز مشفى الهدى في السبينة حيث أكد الطبيب المناوب كثرة الحالات التحسسية التي ترتاد المشفى ، والتي يتطلب بعضها وضعها بقسم العناية المشددة ، لافتاً للعدد الكبير من المصابين من عمال المعامل الذين على تماس مباشر مع المواد الضارة بالصحة ، وهو لا يعني بالضرورة عدم تأثر الجوار بالتلوث الناجم عن المعامل ".


من جهته قال الدكتور عبدالله حودة أخصائي داخلية بمركز السبينة الطبي " هناك ما يقارب 6 حالات تحسسيه يوميا، سواء تحسس جلدي أو مشاكل تحسسيه بالجهاز التنفسي،إضافة للأمراض ذات الخطورة الكبيرة ، والتي لا يمكن تحديدها إلا عن طريق التحليلات كتحديد نسبة الرصاص بالدم وما شابه "، وأضاف" تعتبر السبينة من المناطق الفقيرة نوعا ما، والمريض الذي نطلب منه تحليل لا يعود أبدا إلى المركز" .

أما الدكتور محمد الرفاعي أخصائي أطفال والذي يعاني أكثر مرضاه من التأثيرات التحسسية الصدرية ، قال لسيريانيوز " وسط المسببات الكثيرة فمن صالح المعامل أننا لا نستطيع تشخيص السبب الرئيسي للتحسس ، لكن يمكننا القول أن الأطفال التي لديها استعداد تحسسي يتأزم وضعها بالتلوث البيئي و خاصة الناجم عن معامل المنظفات
شركة النماء " من مصلحتنا إصلاح الأخطاء "

يعد معمل شركة النماء المتهم الأساسي بتلويث الهواء بغبار الصابون المؤدية للتحسس حيث يدافع عماد بغدادي مدير المعمل عن معمله بالقول " كيف نتهم بتلويث الهواء ونحن نستعمل فلاتر ايطالية عالية التقنية ،" ويتابع " حدث عطل فني منذ فترة أدى لخروج بعض الغبار من المعمل الآمر الذي كبدنا خسائر كبيرة ، مما دفعنا لتوقيف المعمل وتركيب متاهة كحل إسعافي وانتهت المشكلة ، فمن مصلحتنا إصلاح الخلل ".وأشار بغدادي لتاريخ إنشاء المعمل السابق للتوسع السكاني الذي وصل السبينة .



البلدية " إعطاء مهل للتسوية وإلا الإغلاق "

من جهته أكد رئيس بلدية السبينة المهندس عبد الناصر الصالح وجود أكثر من 800 معمل من مختلف الصناعات بمنطقة السبينة ، الآمر الذي يجعل من المنطقة منطقة صناعية بامتياز ، وصعب توسع البلدة وانتشار السكن العشوائي الذي تغلغل بمنطقة المعامل السيطرة على هكذا عدد من المعامل ، وأضاف بالقول " تتخذ البلدية إجراءات صارمة بحق أي معمل مخالف للشروط ، أو تظهر عليه بوادر تلوث تتراوح بين الإنذار و إغلاق المنشأ للصناعات الذي يثبت ضررها بالمطلق ، حيث أغلقت البلدية عشرات منشآت السباكة وصناعة المعادن الملوثة للبيئة ".
وبحسب الصالح فقد قامت العديد من المنشآت بإجراءات كفيلة بالحد من التلوث خلال مهل قصيرة تعطى لها ، لا تتجاوز أحياناً 15 يوم وقال " بالنسبة لأي معمل بحاجة لمدة لتدارك أي خلل بيئي طارئ يسبب للتلوث ، والكثير من المنشآت تتعاون ومن لا يتعاون ضمن المهل يكون مصيره الإغلاق".

ولفت الصالح لشكاوى بعض المواطنين والتي تكون أحياناً كيدية يثبت عدم صحتها عند التحقيق ، وقال " تقديم شكوى خطية كيدية مرفقة بطابع مالي من مواطن قد تغلق منشأة بتكلفة مليار ليرة تعيل مئة عائلة إن لم يتم التحقق من الشكوى ".

وبحسب الصالح فإن 700 منشأة بالسبينة الكبيرة مرخصة وتدفع رسوم الخدمات للبلدية فيما تنتظر بعضها تسوية المخالفات وصدور القوانين للسير بالرخص النظامية.



البيئة " التريث بالإغلاق لدراسة القضية بجوانبها المختلفة "

التلوث البيئي الذي تسببه المعامل لم يطل فقط السبينة بل عدة مناطق من ريف دمشق وهذا ما دفع مديرية البيئة بمحافظة ريف دمشق لإصدار قراراً بإغلاق 16 معمل منها 7 في السبينة ، لمخالفات في نوعية المنصرفات وتأثيرها الضار على المياه السطحية والجوفية ، لكن القرار لم ينفذ حتى تاريخ كتابة المادة .

ورد المهندس ثائر الضيف مدير البيئة بمحافظة ريف دمشق التريث بتطبيق القرار بتقدم وزارة الصناعة ، بكتاب تظلم لدراسة الموضوع من كافة الجوانب.

وتابع بالقول " تريثنا بالقرار حرصا على عدم ظلم أي شخص ، ولابد من النظر بالأعين الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، أخذين بعين الاعتبار أعداد العمال التي ستخسر عملها ، مما دفعنا لقطف عينات جديدة وإعادة التحاليل من قبلنا وبمخبر محايد" .

وعن سبب السماح بإنشاء المعامل وسط المناطق السكنية قال الضيف " نتيجة للظروف الاقتصادية كان هناك عمل حقيقي لدفع عجلة التنمية ، ولم يتم التخطيط للمدن الصناعية وسط الاعتبار البيئي ،الآمر الذي أدى لانتشار المعامل بالمناطق الغير المناسبة ، وبقيت هذه المعامل أمرا واقعا تخضع للرقابة المشددة ".

وأضاف " حاليا لا يمكن بناء أي معمل إلا في المنطقة الصناعية بعدرا حرصا على الوضع البيئي ، وخاصة بالنسبة للدباغات الشديدة الخطورة على البيئة كالدباغات ، حيث لن يتواجد أي دباغة خارج المنطقة الصناعية نهاية الشهر الحالي ".



خبير " الوضع مخيف جداً "

لم تعثر سيريانيوز على أية تقرير يوصف الوضع الصحي أو البيئي في السبينة بشكل دقيق ، وكل ما استطاعت الوصول إليه تأكيدات القائمين على العمل بأن الأمر ليس بالخطر ، على عكس ما وصفته الدكتورة ابتسام حمد رئيسة قسم العلوم البيئية بجامعة دمشق ، والتي وصفت الوضع بالمخيف نظراً لإطلاق المعامل للملوثات الكيميائية كالرصاص والزئبق ، وهي من الملوثات سامة للتربة والمياه والهواء ".

وتابعت حمد "من الطبيعي العثور على زرع ميت نتيجة الملوثات الكيميائية ، ومنصرفات المعامل الملقاة بالمياه أو التربة ، وهذا خطير على الإنسان والحيوان والنبات سواء بغياب الإحصائيات عن الأضرار أو بوجودها ".
هي صورة رئيس البلادية






مراسلي شبكة ومنتديات سبينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من سبينه
عضو مميز
عضو مميز


العذراء
246

3645
السٌّمعَة : -1
30/09/2009
32

مُساهمةموضوع: اين التراخيص   الأحد مايو 30, 2010 5:38 pm

ين التراخيص
هناك 800 معمل بالسبينة وأكثرها يشارك بجدارة بمسابقة التلوث البيئي الذي يؤثر على الانسان والمياه والمزروعات والحيوان،يقول رئيس البلدية الصالح أن هناك 700 معمل مرخص فما هو حال المائة الباقية؟ هل تعمل المعامل بدون ترخيص؟ وبمعرفة البلدية والمحافظة ووزارات البيئة والاقتصاد والادارة المحلية والصحة والصناعة؟ ما شاء الله كيف ماشية الأمور!يا حرام هاالبشر الفقراء المساكين اللي ما حدا بيدافع عنهم! وياحيف على هاالموظفين الساكتين على الغلط والمخالفات مقابل كم ليرة يباع الضمير وتدفن المسؤولية
affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير فلسطين
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الثور
131

3204
السٌّمعَة : 1
30/12/2009
29
الموقع mahoormj@hotmail.com
العمل/الترفيه المؤسسة العامة للاتصالات

مُساهمةموضوع: رد: 800 معمل بالسبينة   الإثنين مايو 31, 2010 9:41 am

:THANK U: 33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخيام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

295

3630
السٌّمعَة : 14
05/06/2009
الموقع www.Sbinah.com

مُساهمةموضوع: رد: 800 معمل بالسبينة   الإثنين مايو 31, 2010 6:36 pm

شكراً لهذا الموضوع الهام اللذي تكتمت عنه اغلب وسائل الاعلام .فالتلوث الذي تسببه المنشآت الصناعية بشتى انواعه من سمعي لبصري لجوي أصبح زائدا عن حده بالنسبة لمنطقة مأهولة بالسكان.

_________________
www.Sbinah.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
800 معمل بالسبينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: حديث الشارع-
انتقل الى: