منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشاكل النفسية لدى الشباب... سببها البيت أم العمل أم المجتمع بأسره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3347
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
26
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: المشاكل النفسية لدى الشباب... سببها البيت أم العمل أم المجتمع بأسره   الأحد يونيو 20, 2010 1:29 pm

يتعرض الشاب في حياته اليومية الى العديد من المشاكل الإجتماعية والغير إجتماعية والتي تجعله يعاني مع الزمن من بعض الضغوط النفسية التي تترك آثارها السلبية ليس على الشاب فقط وإنما على المجتمع أيضاً الذي يرتفع بأنه الأصحّاء,

وتلك المشاكل التي يعاني منها الشباب لا شك أن لها أسباباً عديدة فالمرحلة العمرية التي يمر بها الشاب هي مرحلة عواصف وتوتر وشدة، وتكتنفها الأزمات النفسية وتسودها المعاناة والإحباط والصراع والضغوط الاجتماعية، بالإضافة الى مشكلة القلق التي يعيشها من المستقبل الغامض الذي ينتظره، ومرحلة الشباب رغم كل ذلك هي مرحلة تحقيق الذات والبناء، ومرحلة الحب والمرح، ومرحلة نمو الشخصية وصقلها، ومع هذا كله فإن هذه المرحلة فيها الكثير من النمو وفي الوقت نفسه فيها الكثير من المشكلات.

وهذه المرحلة عبارة عن مرحلة بلوغ حرجة تبدأ بالبلوغ الجنسي يصاحبها تغيرات جسمية وانفعالية واجتماعية, وهي تتميز بطفرة النمو ونضوج الشاب هيكلياً وجسمياً، حيث تنمو لديه المهارات الحركية وينمو الذكاء ويظهر التمايز في القدرات العقلية، ويتجه الشاب نحو النضج العقلي والتقدم في التعليم والتحصيل, بالإضافة الى نمو الانفعالات لديه والتي تتميز بالسيولة والعنف والتذبذب والتناقض والقوة والحماس والحساسية إلى أن تصل إلى مرحلة الاستقلال والاستقرار والنضج الانفعالي, كذلك ينمو الشاب في هذه المرحلة اجتماعياً، ويستقل ويؤكد ذاته ويتصل بالرفاق والأصدقاء ويساير سلوكهم ويغايره ويتآلف معهم ويتنافس معهم ويمارس الزعامة, بالإضافة الى نموه من النواحي الأخلاقية والدينية وتعلمه لكيفية تحمل المسئولية الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن
مشرف
مشرف
avatar

94

2998
السٌّمعَة : 8
04/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل النفسية لدى الشباب... سببها البيت أم العمل أم المجتمع بأسره   الأحد يونيو 20, 2010 7:52 pm

مرحلة البلوغ هي من أصعب المراحل على الإنسان
يتخبط فيها فلا يدري ماذا يفعل ..ولا يدري على اي بر يستقر
طريقة تفكيره تتغير وطريقة نظرته لمن حوله تنقلب عكساً
وفي هذه المرحلة إذا لم يتابع يكون ضحية لأشياء كثيرة مهلكة
كشرب الخمر والمخدرات والعلاقات الجنسية
وإما يخرج منها سالماً معافاً
فاللهم سلم إخواننا واخواتنا من كل مكروه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف
عضو مميز
عضو مميز


السمك
78

3020
السٌّمعَة : 0
22/06/2009
23

مُساهمةموضوع: شباب الامة   الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:27 am

الشباب هم عدة الأمة في حاضرها، ومعقد آمالها في مستقبلها، وهم وقودها في حربها وسلمها، وبفلاحهم يكون فلاح الأمة، وبضياعهم يكون ضياعها، لذا كان على الأمة أن تعدّهم إعدادًا حسنًا لحمل مسؤولية الأمة في غدها ومستقبلها.

وقد أدرك أعداء الإسلام أن قوة أي أمة تكمن في شبابها، فوجهوا سهامهم للنيل منهم، وأعملوا كل وسيلة لتخريب طاقاتهم، في وقت غاب فيه حماة الدين وتكالب أعداء الإسلام من كل حدب وصوب للقضاء على طاقات الأمة، والعمل على إفسادها، حتى حققوا ما أرادوا.

سبل العلاج
وإذا كان واقع الشباب المسلم على الصورة التي سبق الحديث عنها، فما هو السبيل الذي ينبغي السير فيه للخروج من هذا الواقع المؤلم؟

لا شك أن تجاوز هذا الواقع لابد فيه من تضافر كافة الجهود الفردية والجماعية لإصلاح أوضاع الشباب المسلم للخروج به من الحال التي آل إليها، والأخذ بيده إلى جادة الرشد والصواب، ولعل مما يساعد على ذلك:

1- العمل على إيجاد القيادات الرشيدة والحكيمة، والعاملة وفق شرع الله ومنهج نبيه، كحمل أمانة الأمة وإخراجها من المآل التي أفضت إليه.

2- توفير فرص العمل للشباب، والقضاء على البطالة، وفتح أبواب الإبداع أمامهم ليستطيعوا خدمة أنفسهم وأمتهم.

3- سد أبواب الفتن وطرائق الفساد وسبل الانحراف، واستغلال أجهزة الدول وخاصة الإعلام في توجيه الشباب ثقافيا وعلميا واجتماعيا بما يليق بأمة تحمل هم إصلاح نفسها أولا ثم إصلاح العالم كله

4- العمل على غرس عقيدة الإيمان بالله واليوم الآخر، مع زرع خوف الله ومراقبته في نفوس الشباب، وتربيتهم على الرغبة فيما عند الله من الأجر والثواب. إضافة إلى تزويد شباب اليوم ورجال الغد بالقيم الإسلامية التي تحافظ على أصالة أمتهم وتراثها، مع الدعوة إلى الانفتاح على تجارب الآخرين والاستفادة من كل ما فيه خير وصلاح.

5- العمل على ربط شباب الأمة بعلمائها وأصحاب الشأن فيها، وتنمية حب العلم والعمل في نفوسهم، والحرص على إبراز شخصية الشاب المسلم بصورة المسلم الحقيقي، الراغب في إعمار الكون .

وأخيرًا فإن ما نسعى إليه هو أن نربي شبابًا تقيًا ورعًا عالما مجاهدًا، بصيرا بأمور دينه ودنياه يعتز بهويته وانتمائه إلى إسلامه، وتراث أُمته، ويقود أمته بالعلم والدين لتستعيد مكانتها التي كانت تتبوؤها والتي خلقت من أجلها وهي قيادة الدنيا والأخذ بيد الخلق إلى سبيل السعادة في الدنيا والآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشاكل النفسية لدى الشباب... سببها البيت أم العمل أم المجتمع بأسره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهالي طوخ طنبشا قطعوا طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي احتجاجا علي تكرار الحوادث
» فلينظر الانسان الى طعامه
» كلمات و فيديو انشودة الكويت لا تفوتكم
» القشرة وما تسببه من اضرار وكيفيه التخلص منها
» اكبر مجموعه نكت كتابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: حديث الشارع-
انتقل الى: