منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهاب الكبد من نمط "ب"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العز
عضو مميز
عضو مميز


العقرب
149

3523
السٌّمعَة : 4
25/02/2010
30

مُساهمةموضوع: التهاب الكبد من نمط "ب"   السبت يوليو 03, 2010 3:15 pm

صحيفة وقائع رقم 204
المنقحة آب / أغسطس 2008
التهاب الكبد باء

حقائق رئيسية
• باء التهاب الكبد الفيروسي هو أن العدوى تصيب الكبد ويمكن ان يسبب الحاد على حد سواء والأمراض المزمنة.
• الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال مع الدم او سوائل الجسم الاخرى للشخص المصاب -- وليس عن طريق الاتصال العرضي.
• نحو 2 مليار شخص حول العالم قد أصيبوا بالفيروس ويعيش نحو 350 مليون دولار مع العدوى المزمنة. ويقدر أن 600 000 شخص يموتون كل عام بسبب الحادة أو المزمنة من عواقب التهاب الكبد باء.
• نحو 25 ٪ من البالغين الذين يصابون بالالتهاب المزمن خلال مرحلة الطفولة في وقت لاحق من يموت من سرطان الكبد أو تليف الكبد (من تندب الكبد) التي سببها عدوى مزمنة.
• فيروس التهاب الكبد من 50 إلى 100 مرة أكثر من فيروس نقص المناعة البشرية المعدية.
• فيروس التهاب الكبد هاما المخاطر المهنية للعاملين في المجال الصحي.
• التهاب الكبد باء يمكن الحيلولة دون وقوع لقاح مأمون وناجع.

التهاب الكبد باء يمكن أن تهدد الحياة والكبد والعدوى الناجمة عن فيروس التهاب الكبد. وهو مشكلة صحية عالمية رئيسية وأخطر نوع من التهاب الكبد الفيروسي. ويمكن أن يسبب مرض مزمن في الكبد ويضع الناس في عالية لمخاطر الموت بسبب تشمع الكبد وسرطان الكبد.
في جميع أنحاء العالم ، ما يقدر بنحو ملياري شخص اصيبوا بالمرض مع فيروس التهاب الكبد (HBV) ، وأكثر من 350 مليون دولار المزمنة (طويلة الأجل) والكبد والالتهابات.
وهناك لقاح ضد التهاب الكبد باء كان متاحا منذ عام 1982. لقاح التهاب الكبد البائي هي 95 ٪ فعالة في منع الإصابة HBV والعواقب المزمنة ، وهو أول لقاح ضد سرطان الإنسان الرئيسية.
الأعراض
فيروس التهاب الكبد باء يمكن أن تسبب مرض عضال مع الأعراض التي تستمر عدة اسابيع ، بما في الاصفرار من الجلد والعيون (اليرقان) ، الظلام البول ، الارهاق ، والغثيان ، والتقيؤ وآلام في البطن. الناس يمكن أن يستغرق عدة أشهر إلى سنة للتعافي من أعراض. HBV كما يمكن أن يتسبب في الكبد المزمنة في وقت لاحق من العدوى التي يمكن أن تتطور إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد.
الذي هو الأكثر عرضة للاصابة بامراض مزمنة؟
احتمال أن الإصابة سوف تصبح HBV مزمن يعتمد على السن التي يصبح الشخص مصاب ، مع الأطفال الصغار الذين يصبحون إصابة بفيروس التهاب الكبد البائي هي على الأرجح لتطوير العدوى المزمنة. حوالي 90 ٪ من الرضع المصابين خلال السنة الأولى من الحياة تطوير العدوى المزمنة ؛ 30 ٪ إلى 50 ٪ من الأطفال المصابين بين سنة وأربع سنوات من العمر تطوير العدوى المزمنة. نحو 25 ٪ من البالغين الذين يصابون بالالتهاب المزمن خلال الطفولة يموت من HBV المتصلة سرطان الكبد أو تليف الكبد.
حوالي 90 ٪ من البالغين الأصحاء الذين إصابة بفيروس التهاب الكبد البائي استعادة وسوف يكون تخلص تماما من الفيروس في غضون ستة أشهر.
أين هو التهاب الكبد باء الأكثر شيوعا؟
التهاب الكبد باء متوطن في الصين وأجزاء أخرى من آسيا. معظم الناس في المنطقة أصبح إصابة بفيروس التهاب الكبد البائي خلال الطفولة. في هذه المناطق ، 8 ٪ إلى 10 ٪ من السكان البالغين المصابين المزمن. الناجمة عن سرطان الكبد HBV هو من بين أول ثلاثة أسباب الوفاة من السرطان في الرجال ، وسبب رئيسي من أسباب السرطان في النساء. ارتفاع معدلات العدوى المزمنة هي كما وجدت في الأمازون والأجزاء الجنوبية من شرق ووسط أوروبا. في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية ، ما يقدر ب 2 ٪ الى 5 ٪ من عامة السكان بشكل مزمن من المصابين. أقل من 1 ٪ من السكان في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية بشكل مزمن من المصابين.
انتقال
التهاب الكبد باء فيروس ينتقل بين الناس عن طريق الاتصال مع الدم او سوائل الجسم الاخرى (أي المني والسوائل المهبلية) من شخص مصاب. طرق العدوى هي نفسها لفيروس نقص المناعة البشرية) ، ولكن HBV هو 50 إلى 100 مرة أكثر المعدية وخلافا لفيروس نقص المناعة البشرية ، HBV يمكن أن يعيش خارج الجسم لمدة لا تقل عن 7 أيام. وخلال ذلك الوقت ، لا يزال الفيروس يمكن أن يسبب العدوى إذا دخل على جثة الشخص الذي لا المصابين.
وسائط مشتركة للانتقال في البلدان النامية هي :
• فترة ما حول الولادة (من الأم إلى الوليد وقت الولادة)
• العدوى في مرحلة الطفولة المبكرة (inapparent العدوى عن طريق الاتصال الوثيق بين الأشخاص المصابين مع الأسرة المعيشية اتصالات)
• ممارسات الحقن غير المأمونة
• نقل الدم
• الاتصال الجنسي
في العديد من البلدان المتقدمة (مثل تلك الموجودة في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية) ، للانتقال أنماط مختلفة من تلك المذكورة أعلاه. واليوم ، فإن غالبية الإصابات في هذه البلدان المرسلة من الشباب أثناء ممارسة النشاط الجنسي قبل سن البلوغ وتعاطي المخدرات عن طريق الحقن. HBV هو المعدية الرئيسية المخاطر المهنية من العاملين في مجال الصحة.
HBV لا ينتشر عن طريق المياه أو الأغذية الملوثة ، وانتشار لا يمكن أن يكون عرضا ، في مكان العمل.
فترة حضانة الفيروس هو 90 يوما في المتوسط ، ولكن يمكن أن تتفاوت من 30 الى 180 يوما. HBV قد يكون اكتشاف 30 إلى 60 يوما بعد الإصابة وتستمر لفترات متغيرة على نطاق واسع من الوقت.
العلاج
لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد الحاد هو B. الرعاية تهدف إلى الحفاظ على التغذية الكافية والراحة والتوازن ، بما في ذلك استبدال السوائل التي فقدت من القيء والاسهال.
باء التهاب الكبد المزمن يمكن معالجته مع المخدرات ، بما مضاد للفيروسات ومضادة للفيروس وكلاء ، التي يمكن أن تساعد بعض المرضى. تكلفة العلاج يمكن أن الآلاف من الدولارات في السنة وغير متاحة لمعظم المرضى في البلدان النامية.
سرطان الكبد الوفاة في جميع الحالات تقريبا ، وكثيرا ما يتطور في الناس في عصر عندما تكون مثمرة للغاية والمسؤوليات الأسرية. في البلدان النامية ، ومعظم الناس مع سرطان الكبد يموتون في غضون أشهر من التشخيص. في البلدان ذات الدخل المرتفع ، والجراحة والعلاج الكيميائي يمكن ان يطيل الحياة لمدة تصل إلى سنوات قليلة في بعض المرضى.
المرضى الذين يعانون من تليف الكبد في بعض الأحيان نظرا لزرع الكبد ، بدرجات متفاوتة من النجاح.
منع
ينبغي أن يتلقى جميع الرضع لقاح التهاب الكبد : هذا هو الدعامة الأساسية لمنع التهاب الكبد باء.
اللقاح يمكن إعطاء إما ثلاث أو أربع جرعات منفصلة ، كجزء من القائمة جداول التحصين الروتينية. في المناطق التي تكون فيها الأم إلى الرضيع من انتشار HBV هو مشترك ، وهو أول جرعة من لقاح ينبغي إيلاء الاعتبار في أقرب وقت ممكن بعد الولادة (أي في غضون 24 ساعة).
سلسلة الكامل لقاح يحث على حماية الجسم المضاد في مستويات أكثر من 95 ٪ من الرضع والأطفال وصغار البالغين. بعد 40 عاما ، حماية بعد التطعيم الأولية سلسلة قطرات أدناه 90 ٪. عند يبلغون من العمر 60 عاما ، حماية للأجسام المضادة في تحقيق مستويات فقط من 65 إلى 75 ٪ من الذين تم تطعيمهم. وتدوم هذه الحماية 20 عاما على الأقل وينبغي أن يكون مدى الحياة.
جميع الأطفال والمراهقين دون سن 18 عاما والتي لم تكن ينبغي تطعيم يتلقون اللقاح. الناس في فئات الأكثر تعرضا لخطر وينبغي أيضا تطعيم ، بما في ذلك :
• الأشخاص ذوي السلوك الجنسي المنطوي على مخاطر ؛
• شركاء والاتصالات للأسر المعيشية من HBV الأشخاص المصابين ؛
• متعاطي المخدرات عن طريق الحقن ؛
• الأشخاص الذين كثيرا ما تتطلب الدم أو منتجات الدم ؛
• المستفيدين من زرع الأعضاء الصلبة ؛
• في تلك المخاطر المهنية HBV من العدوى ، بما فيها العاملين في مجال الرعاية الصحية ؛ و
• الدولي للمسافرين إلى البلدان التي ترتفع فيها معدلات HBV.
اللقاح قد سجل حافل من سلامة وفعالية. ومنذ عام 1982 ، أكثر من مليار جرعة من لقاح التهاب الكبد البائي قد استخدمت في جميع أنحاء العالم. في كثير من البلدان حيث 8 ٪ إلى 15 ٪ من الأطفال المستخدمين لتصبح مزمنة إصابة بفيروس التهاب الكبد البائي ، والتطعيم ، وقد خفض معدل الإصابة المزمنة إلى أقل من 1 ٪ بين الأطفال المحصنين.
واعتبارا من كانون الأول / ديسمبر 2006 ، 164 بلدا تطعيم الرضع ضد التهاب الكبد B خلال برامج التحصين الوطنية -- وهي زيادة كبيرة بالمقارنة مع 31 بلدا في عام 1992 ، وهو العام أن جمعية الصحة العالمية قرارا يوصي العالمية التطعيم ضد التهاب الكبد باء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التهاب الكبد من نمط "ب"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: قسم المنتدى العائلي :: الاسرة السعيدة-
انتقل الى: