منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أول رمضان فلكيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3889
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
28
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: أول رمضان فلكيا   الجمعة أغسطس 06, 2010 5:37 am




أصدر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بيانا صحفيا أوضح فيه نتائج الحسابات الفلكية والرصد الذي تم لغرض تحديد يوم الأول من شهر رمضان المبارك.

وقال البيان إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان الحالي يوم الثلاثاء 13 يوليو/تموز الجاري، وبالتالي ستتحرى هذه الدول هلال رمضان يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب.

وأوضح البيان أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب المقبل غير ممكنة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب من جميع أجزاء قارتي آسيا وأوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، في حين أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من جنوب القارة الأفريقية وأميركا الوسطى والجنوبية، علماً بأن المكان الوحيد الذي يمكن منه رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء هو جنوب غرب قارة أميركا الجنوبية.

وبما أن رؤية الهلال ستكون ممكنة يوم الثلاثاء من بعض أجزاء العالم فمن المتوقع أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب. أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لا يمكن رؤيته منها يوم الثلاثاء مثل سلطنة عمان فمن المتوقع أن تبدأ رمضان يوم الخميس 12 أغسطس/آب.

تقنية لتحري الهلال
وأوضح البيان أن هناك دولا بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 14 يوليو/تموز الجاري مثل المغرب وباكستان، وبالتالي ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب، ومن المتوقع كذلك أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس 12 أغسطس/آب.

وأشار البيان إلى أن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قام باستخدام تقنية حديثة لتحري هلال شهر شعبان يوم الاثنين 12 يوليو/تموز. وتتكون هذه التقنية من تلسكوب وكاميرا فيديو متخصصة توضع على التلسكوب، ويتم توصيلها على جهاز حاسوب بحيث يقوم برنامج متخصص بمعالجة الصور وتحسينها.

وتقوم الكاميرا بالتقاط عدة مئات من الصور التي يتم إدخالها مباشرة إلى الحاسوب، ليقوم الحاسوب بتجميع بعضها فوق بعض وبعد ذلك يتم معالجتها باستخدام برنامج خاص معد لهذا الغرض، وبعد إجراء هذه الخطوات يظهر الهلال على جهاز الحاسوب.

وتتميز هذه التقنية الحديثة بأنها قادرة على رؤية أهلة لم يكن بالإمكان رؤيتها من قبل، بل ويمكن رؤية الهلال في وضح النهار باستخدام هذه التقنية وهذا ما كان مستحيلا عن طريق الوسائل التقليدية العادية وهي العين المجردة والتلسكوب.

رؤية الهلال
وأضاف البيان أنه أجريت عملية تحري الهلال بهذه الطريقة الجديدة في اليوم المذكور ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات.

واستمرت إجراءات تجهيز أدوات الرصد وإجراء بعض التجارب إلى أن تمكن الراصدون من رؤية الهلال في تمام الساعة السابعة مساء وسبع دقائق, علما بأن غروب الشمس حصل في الساعة السابعة مساء و 12 دقيقة، أي أن رؤية الهلال تمت قبل غروب الشمس بخمس دقائق.

حاول الراصدون بعد ذلك رؤية الهلال عن طريق التلسكوب أو بالعين المجردة، إلا أنه لم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب رغم صفاء الجو نسبياً، وهذا يؤكد أهمية تقنية التصوير الفلكي التي سمحت برؤية الهلال رغم عدم إمكانية رؤيته باستخدام التلسكوب، بل إن رؤية الهلال حصلت قبل غروب الشمس.

وكشف المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عن نيته تحري هلال شهر رمضان باستخدام هذه التقنية، مشيرا إلى أن هناك احتمالا عاليا لرؤية الهلال باستخدام هذه التقنية يوم الثلاثاء، علما بأن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من المنطقة العربية سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخيام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

295

3937
السٌّمعَة : 14
05/06/2009
الموقع www.Sbinah.com

مُساهمةموضوع: رد: أول رمضان فلكيا   الجمعة أغسطس 06, 2010 3:10 pm

وعلاما تستعجلون قدومه ..سيأتي اجلا ام عاجلا وستصومون مالا يقل عن 15 ساعه باليوم ..وستنتظرون رحيله بفارغ الصبر ...وساذكركم بذلك

_________________
www.Sbinah.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العز
عضو مميز
عضو مميز


العقرب
149

3444
السٌّمعَة : 4
25/02/2010
29

مُساهمةموضوع: رد: أول رمضان فلكيا   السبت أغسطس 07, 2010 10:53 pm

أهلا بك شهرا كريما وضيفا محبوبا لك تنار قلوبنا وبك تضيء الهواجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3889
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
28
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: اللهم بلغنا رمضان"   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 2:57 am






أخي ابن الخيام
الصوم فريضة لنساعد عبر هذه النافذة الاعلامية في نشرها . وليس هدا الكلام منك وعلاما تستعجلون قدومه ..سيأتي اجلا ام عاجلا وستصومون مالا يقل عن 15 ساعه باليوم ..وستنتظرون رحيله بفارغ الصبر ...وساذكركم بذلك(((((((واقول قولا حسنا
"اللهم بلغنا رمضان"

وتمضي بنا الأيام وتتعاقب الأسابيع وتتوالى الشهور.. ويقترب منا قدوم شهر الخير والبركة والرحمات، ويعلو حداء المؤمنين ودعاؤهم الخالد:

"اللهم بلغنا رمضان"
إنه الحداء الخالد الذي ردَّده الحبيب- صلى الله عليه وسلم- عندما كان يقترب موعد قدوم الشهر الكريم، فقد ورد أن النبي- صلى الله عليه وسلم-

"اللهم بلغنا رمضان"

تربى الصحابة الكرام على هذا الشعار، وعاشوا بهذا الدعاء الخالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر أخرى.

"اللهم بلغنا رمضان"
نداء وحداء.. يدرك المسلم دلالاته، فيثير في نفسه الأشجان والحنين إلى خير الشهور وأفضل الأزمنة، فيعد المسلم نفسه للشهر الكريم ويخطط له خير تخطيط.

فكيف يكون الاستقبال الأمثل للشهر؟ وكيف تكون التهيئة المناسبة لقدوم الشهر؟ وهل لنا أن نحافظ على شهرنا من عبث العابثين وحقد الحاقدين وغفلة الغافلين؟! لنبدأ معا.. خطوات صغيرة بسيطة.. نصل بها الى رمضان..

- الإكثار من الدعاء: "اللهم بلغنا رمضان"
فهو من أقوى صور الإعانة على التهيئة الإيمانية والروحية.والاكثار من الذكر، وارتع في "رياض الجنة" على الأرض، ولا تنسَ المأثورات صباحًا ومساءً، وأذكار اليوم والليلة، وذكر الله على كل حال.

- الإكثار من الصوم في شعبان تربيةً للنفس واستعدادًا للقدوم المبارك، ويفضل أن يكون الصوم على إحدى صورتين (إما صوم النصف الأول من شعبان كاملاً، وإما صوم الإثنين والخميس من كل أسبوع مع صوم الأيام البيض).

- العيش في رحاب القرآن الكريم والتهيئة لتحقيق المعايشة الكاملة في رمضان، وذلك من خلال تجاوز حد التلاوة في شعبان لأكثر من جزء في اليوم والليلة، مع وجود جلسات تدبر ومعايشة للقرآن.

- تذوَّق حلاوة قيام الليل من الآن بقيام ركعتين كل ليلة بعد صلاة العشاء. وتذوَّق حلاوة التهجد والمناجاة في وقت السحَر بصلاة ركعتين قبل الفجر مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل.

- قراءة أحكام وفقه الصيام كاملاً:
الحد الأدني من كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق، ومعرفة تفاصيل كل ما يتعلق بالصوم، ومعرفة وظائف شهر رمضان، وقراءة تفسير آيات الصيام.- إعداد هدية رمضان من الآن لتقديمها للناس دعوةً وتأليفًا للقلوب، وتحبيبًا لطاعة الله والإقبال عليه؛ بحيث تشمل بعضًا مما يلي (شريط كاسيت- مطوية- كتيب- ملصق- .. إلخ).

- إعداد مجلة رمضان بالعمارة السكنية التي تسكن بها؛ بحيث تتناول كيفية استقبال رمضان.

- تربية النفس بمنعها من بعض ما ترغب فيه من ترف العيش، والزهد في الدنيا وما عند الناس، وعدم التورط في الكماليات من مأكل ومشرب وملبس كما يفعل العامة عند قدوم رمضان.

- التدريب على جهاد اللسان، فلا يرفث، وجهاد البطن فلا يستذل، وجهاد الشهوة فلا تتحكم، وجهاد النفس فلا تطغى، وجهاد الشيطان فلا يمرح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أول رمضان فلكيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الأسلامي :: نسيم الروح :: خيمة رمضان-
انتقل الى: