منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمسلسلات الرمضانية تسرق أوقات الصائمين في سبينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز


السرطان
258

3314
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
26
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: لمسلسلات الرمضانية تسرق أوقات الصائمين في سبينه   الجمعة أغسطس 13, 2010 2:21 am



تساؤلات عدة تطرح أمام الممثلين والمنتجين والمخرجين والمشاركين في المسلسلات الرمضانية عن سر تركيزهم على شهر رمضان ورقة وقت الصائمين بهذه الثورة من المسلسلات المتلاحقة على مدى ثماني عشرة ساعة تقريبا باستثناء الأخبار وبعض البرامج في وقت تشد فيه المئزر ويخصص معظمه للعبادة والإكثار من الطاعات. (ثقافة اليوم) ناقشت هذه القضية وأبعادها الأخلاقية ومدى تأثير هذه المسلسلات على الأبناء بصفة عامة وفي الشهر الكريم بصفة خاصة وأبعاده الدينية في انتقاص هذه المسلسلات من وقت وأجر المتابع الصائم وأخيرا أبعاده الفنية وجودة الأعمال المقدمة.
في البداية يقول الشيخ حسن السويدي:

إلى متى سنبقى نعالج قضايانا ولا نقبل مشاكلنا إلا بالضحك والكوميديا وكأن التفريغ أو التنفيس هو الحل. من جانبه يدعو الإعلامي أحمد الجبيلي إلى ضرورة التجديد فيما يطرح من ناحية الجدية والإبداع في الأداء وتناول قضايا غير مطروقة على أن يتناغم مستواها مع القدرات الإخراجية والتي وقعت بدورها في جانب التكرار. ويرى الجبيلي أن المسلسلات وخاصة العربية لم تنقل الحقائق بل عمدت إلى المبالغة وتشويه صورة المجتمع فضلاً عن كونها تأتي في أوقات غير مناسبة على الإطلاق لأنها أوقات عبادة وليس من اللائق أن تعرض فيها مشاهد مخلة وجريئة. ودعا الجبيلي إلى إيجاد البرامج النافعة من الحوارات المفتوحة وكذلك البرامج الوثائقية بدلاً من التركيز على السلوكيات السيئة والتركيز على المرأة وإغراء الشباب من خلال إبراز مفاتنها في وقت يعد من الفرص الذهبية في حياة الإنسان للتقرب لله سبحانه. ورأى أن ما يعرض من برامج مكررة في طريقتها وأسلوبها والممثلين المشتركين فيها حتى ملها المشاهد لعدم جدواها وعدم محاكاتها لهمومه الخاصة أو حتى العامة.

أمااحد شباب المجتمع . فقال أنه لا تجوز مشاهدة المسلسلات التليفزيونية إذا حوت العنصر النسائي المتبرج أو الأمور المحظورة شرعاً كالاستهزاء بالدين أو التشبه بالغرب أو بالنساء التي وردت فيها لعنة النبي عليه الصلاة والسلام بمن يقوم بذلك. ويضيف الحكمي أن المسلمين يعدون هذا الشهر موسماً للعبادة والطاعة والتقرب إلى الله بينما يعده أصحاب المسلسلات موسماً للإنتاج وخطف أوقات الناس وأبصارهم للمكوث خلف هذا الجهاز. ويرى الحكمي أن المخرج من هذا الموقف أن يقوم كل مسئول بدوره فرب الأسرة مسئول عن توفير جو الإغراء لأبنائه والشخص نفسه مسئول في متابعة ما أحل الله وقضاء وقته وفق ما أمر. ويقول أبو عقيل لقد كان السلف يذهبون إلى مجالس العلم في رمضان فحري بنا أن نترك نحن (مجالس المعصية) على الأقل في رمضان.

أما المواطن يحيى .... فيركز على دور الآباء في تربية أبنائهم فهم الذين يحضرون لهم أجهزة الاستقبال ويتركون المجال مفتوحاً على مصراعيه دون مراقبة ليشاهد الأبناء كيفما يشاؤون لتسري في أعماقهم عادات وتقاليد وسلوكيات نبكي فيما بعد على وجودها بسبب إغفال سلطة الأسرة ووجود الأب الاتكالي. واقترح مشهور حلاً مناسباً كمنطقة وسطى بين المنع والمشاهدة يتمثل في استخدام أجهزة الفيديو التي يستطيع الأب من خلالها تغذية أبنائه بما يشاء ووفق منظوره التربوي الخاص. مشيراً إلى أن وجود مجتمعات في وقتنا الحالي لا تعرف جهاز التليفزيون والأسرة تقبلت ذلك وعاشت كاملة متزنة فرحة بزينتها ولم تمكن للسلوكيات المنحرفة من الوصول إلى أبنائها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العز
عضو مميز
عضو مميز


العقرب
149

2869
السٌّمعَة : 4
25/02/2010
28

مُساهمةموضوع: رد: لمسلسلات الرمضانية تسرق أوقات الصائمين في سبينه   الجمعة أغسطس 13, 2010 9:46 pm





لكن هناك وجهة خير من بعض هذه المسلسلات فتدبر
لماذا دائما ننظر إلى الامور بمنظار أسود[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمسلسلات الرمضانية تسرق أوقات الصائمين في سبينه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: حديث الشارع-
انتقل الى: