منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملاعبنا بمواصفات خيالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3948
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
28
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: ملاعبنا بمواصفات خيالية   الأحد أكتوبر 31, 2010 5:15 pm


تخيل يرعاك الله

الملاعب .. هى الركن الأساسى والأهم على الإطلاق فى اللعبة الجماهيرية الأول على مستوى العالم " كرة القدم " ومن المعروف أن لعبة كرة القدم تتكون من عدة عناصر أساسية بدونها لا تكتمل المنظومة أهمها وجود ملاعب صالحة لممارسة الرياضة أيا كان طرق ممارستها فكل الرياضات تقريبا تمارس داخل الملاعب المختلفة من حيث الصفات والمكونات ، وكرة القدم تمارس فى الملاعب العشبية الخضراء التى تحيط بها المدرجات من مختلف الجهات لتكون منظومة متكاملة من التلاحم بين اللاعبين والجماهير وهو ما يصب فى النهاية للمتعة والإستمتاع باللعبة التى تمارس على مختلف المستويات فى كل أنحاء العالم.

وتختلف الملاعب من حيث النوعية والسعة والإمكانيات والمرافق , فالملاعب تختلف من حيث أرضية الملعب ومكوناتها ومن حيث المدرجات وسعتها وجودتها ومن حيث المرافق التابعة وإمكاناتها , وتختلف نوعيات أرضيات الملاعب أيضا حيث أن هناك العشب الطبيعى المكون من الحشائش الخضراء الطبيعية وهناك العشب الإصطناعى المكون من المواد البلاستيكيه " نجيل صناعى " وهناك أيضا أرضيات تتميز بالصلابة التامة وتتكون من البلاستيك فقط دون وجود حشائش على الإطلاق " الترتان " ، وأيضا تختلف مدرجات الملاعب من حيث السعة ومن حيث الجودة ومن حيث كراسى المشجعين ومن حيث ممرات الدخول والخروج والصعود والنزول ، وتختلف المرافق الملحقة بالملاعب أيضا من حيث الملاعب الفرعية الملحقة بالملعب الرئيسى أو بالمجمع الرئيسى للملاعب وأيضا تختلف من حيث وجود مرافق حيوية للجماهير المتواجده " كدورات المياة – ومحلات بيع الأطعمة والمشروبات – ومحلات بيع الملابس الرياضية وأعلام الفرق – وساحات للسيارات مخصصة للجماهير – وأماكن لدخول المشجعين بمختلف درجاتهم – وأماكن مخصصة لدخول وجلوس الإعلامين وعقد المؤتمرات الصحفية " .

وملعب كرة القدم هو ذلك الملعب الذى ينبغى أن يبلغ طوله من 90 إلى 120 مترا , أما عرضه من 45 مترا إلى 90 مترا , ويجب أن يكون مستطيلا وخط التماس اطول من عرض خط المرمى .

خطوط الحد الأطول تدعى بخطوط اللمس_(الجانب الأعلى و الأسفل من الصورة) ، بينما خطوط الحد الأقصر و التي تأتي من ناحية المرمى تدعى بخطوط الهدف(الجانب الأيمن و الأيسر من الصورة) . على خط الهدف في كل نهاية من الحقل يوجد مرمى . الحواف الداخلية من المرمى تبلغ 8 ياردات (7.32 متر) ، و الحافة السفلية من العارضة (أي طول المرمى بدءا ًمن النقطة التي تحت العارضة) يجب أن تكون أعلى من الأرض 8 أقدام أي 2.44 متر . الشباك عادة توضع خلف المرمى و هي غير متطلبة في القوانين (لأن الخط الواصل بين عارضتي المرمى العموديتين إذا اجتازتهما الكرة فيعتبر ذلك هدفاً دون النظر إلى الشباك فيما إذا هزته الكرة أم لا) . ووضع شباك الهدف السبب منه هو عدم خروج الكرة من الملعب ووصولها إلى الجمهور حينما يقوم أحدهم بإحراز هدف ، و سبب وضع الشباك في الخلف قليلا هو حتى لا يربك الحارس في التصدي للكرات.
أمام كل هدف يوجد منطقة معروفة بـ"منطقة الجزاء" أو بشكل عامي "صندوق الجزاء" و ببساطة "الصندوق" . هذه المنطقة تتألف من منطقة محددة بخط الهدف ، خطان بادئان على خط الهدف 18 ياردة أي 16.5 متر و ذلك بالبدء من الخط الشمالي لمنطقة الجزاء وصولاً إلى الخط الجنوبي . هذه المنطقة لها عدد من الوظائف الهامة ، الأكثر بروزا منح الحارس استخدام يديه ضمن هذه المنطقة أما خارجها فيمنع من القيام بذلك ، و يمكن استخدام قدميه حينها سواء كان داخل منطقة الجزاء أم خارجها . و الوظيفة الأخرى أيضا من منطقة الجزاء هي عندما يقوم المدافع بعرقلة مهاجم من الفريق الآخر يحاول إحراز هدفاً و رأى الحكم بأنه قد تم عرقلته ضمن منطقة الجزاء ، فيتم اعتبار ذلك "ضربة جزاء" لصالح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منهم أما في الحالات التي يتم فيها عرقلة اللاعب خارج منطقة الجزاء فيتم اعتبارها "ركلة حرة".
أسماء خطوط الملعب :
- خط التماس : وهما على جانبا الملعب الطولي وطول كل منهمامساو لطول الملعب
- خط المرمى : وهما خطا نهاية الملعب وطول كل منهما مساو لطولعرض الملعب .
- خط الوسط : وهو يقع في منتصف الملعب تماما وطوله مساو لعرضالملعب والذي يقسم الملعب الى قسمين متساويين .
- خط دائرة الوسط : وهي دائرةمركزها منتصف خط الوسط , ونصف قطرها 9.15 م يقسمها خط الوسط الى قسمين متساويين
- خط منتصف دائرة الوسط : وهي علامة دائرية تبين منتصف الملعب وهي مركز دائرةخط الوسط .
- خطوط منطقة الجزاء : وهي ثلاثة خطوط تشكل مع المرمى مستطيل موازيفي طوله لخط المرمى بطول 40.26 م وعرض 16.47 م ويكون منتصف هذا المستطيل هو منتصفخط المرمى يبعد عن كل قائمة من المرمى مسافة 16.47 م يمينا و يسارا .
- خط قوسمنطقة الجزاء : هو قوس دائري يتقاطع خط منطقة الجزاء الى داخل الملعب وهو جزء مندائرة غير مرسومة يبعد مركزها عن منتصف خط المرمى مسافة 10.98 م منتصف قطرها 9.15 م
- خطوط منطقة المرمى : وهما عبارة عن خطان يبعدان عمودا عن خط المرمى الى داخلالملعب مسافة 5.49 م ويصل بينهما خط الملعب خط موازي لخط المرمى بطول 18.20 م لتشكلمستطيل يقع منتصفه على نتصف خط المرمى .
- خط أقواس المناطق الركنية : وهي أربعأقواس على زوايا الملعب الأربعة تكون زوايا الملعب مركزا لدائرة القوس نصف قطرها 19.50 سم وكل قوس يشكل ربع دائرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاعبنا بمواصفات خيالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: ر ف ك :: رياضة ورياضيين-
انتقل الى: