منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل المجتمع في سبيينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من سبينه
عضو مميز
عضو مميز


العذراء
246

3645
السٌّمعَة : -1
30/09/2009
32

مُساهمةموضوع: مشاكل المجتمع في سبيينه   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:34 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
هناك العديد من الدراسات التي تحدثت عن اسباب مشاكل المجتمع العربي وحاولت تفنيدها والتبحر فيها ولكن من كل هذه الدراسات ومن ملاحظاتي أجد ان الاسباب عديده ولكن اهمها هو التالي :

1 اننا شعوب تتحكم فينا العاطفه وقليلا ما نحكم العقل. الله سبحانه وتعالا خلق الإنسان وميزه عن جميع الكائنات بالعقل والقدره على التأمل. ونحن العرب تجدنا قليلا ما نحكم عقلنا ودائما هي العاطفه التي تديرنا اكنا افرادا ام جماعات. فتجد كل افعالنا اكانت شخصيه او إجتماعيه نابعه 95% من العاطفه و باقي ما تبقا من افعالنا يتحكم به عقلنا او اللاوعي.

2 اننا شعوب فقدنا المبادره واصبحت كل حياتنا عباره عن ردت فعل, فتجدنا غير قادرين على المبادره بالفعل انما نحن اشخاص ومجتمعات تنتظر الفعل لتقوم بالرد عليه. فتجدنا عاجزين عن رؤيت المستقبل والمشاكل المتأتيه عليه انما ننتظرها لتقع لنعالجها. اي مبدأ الوقايه معدوم لدينا واننا نحاول دائما العلاج وغالبا ما يكون علاجنا متأخر وبدون فائده.

3 اننا شعوب قد اضاعت هدفها بالحياه, وانا هنا ايضا اتحدث عن مستوا فردي وعلى مستوا اجتماعي اي اننا لا نعلم لما نعيش ولما نعمل وإلى اينا ذاهبون في حياتنا فليس لحياتنا هدف او مغذا. وإذ حاولنا التفكير لإيجاد هدف لحياه الافراد او المجتمعات فإننا سنضيع في متاهات مجتمعنا المعقد وتجدنا نفضل العوده الى ما نفعله ونحبذ عدم التفكير. رغم ان والله عز وجل اعطانا اسما الاهداف الا وهي عبادته ونشر الدين الحنيف.

4 إننا شعوب مجبرون على فعل اغلب الامور في حياتنا اليوميه, فتجد مجتمعنا وعاداتنا تكبلنا بقيود حديديه لدرجت ان خيارنا في الحياه يصبح ارغاما. وتبحث عن الذين يقومون بالافعال محبة بالقيام بها فتجدهم قله ,وعلى هذا الامر يترتب كرهنا لكل ما نفعله حتى لو كنا متأكدين انه لمصلحتنا ومصلحه مجتمعنا.

انتظر تعليقكم على هذا الموضوع
وارجوا المعذره إذ كان نقدي قاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل المجتمع في سبيينه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: حديث الشارع-
انتقل الى: