منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجهل العادات السيئة الضياع في سبينه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3947
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
28
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: الجهل العادات السيئة الضياع في سبينه   الأربعاء مارس 16, 2011 4:23 pm

*
*
*
*
*
*
*

جوانب سلبية في مجتمعنا (سبينه دعونا نتخلص منها


من المشهور عن طباع اهل سبينه(وأنا منهم)قديما ان فيهم بعض الصفات السلبية كالغلظة والقسوة بجانب الصفات الحسنة كالشهامة والشجاعة والنخوة والتدين ....الخ تبددت هذه الانطباعات بمرور الزمن وتطور مجتمعنا الدومي باتساع المدينة بشكل هائل وتنوع نشاطاتها الاقتصادية وغير ذلك من العوامل...هذا الموضوع الشديد الحساسية بالنسبة للبعض ينبغي ان نتمعن فيه من باب مراجعة ونقد موضوعي للذات وحسب المثل القائل /ما في دخان بلا نار/ وبحسب رأيي التعميم في هذه المسائل غير صحيح فكل بلد فيها الصالح وفيها الطالح دعونا نعترف انه يوجد نماذج وانا اسف لهذه التعابير عندها شيء من الغلظة وقلة الادب والاحترام في التعامل مع الاخرين مشوبة بشيء من العنترية الجوفاء والتشدق بلهجة شاذة تعكس انعدام الذوق والجهل وفيما يلي أمثلة عن بعض النماذج السلبية


هناك بعض الشباب ممن يركبون الموتورات على شكل جماعات وبعضهم يقوم بتعديلات على الموتورلكي يضاعف من صوته(دلالة على نقص وفراغ) بالسير معا مع تشبيب للموتور مع صراخ جماعي(عراضة) ومسبات فاحشة فيما بينهم تدخش الحياء ومنهم من يتفوه بكلمات الكفر بسب الذات الالهية والدين لاتفه الاسباب ان احد سبقه او تعرض لأحد المواقف في مجمل حياته ناهيك عن شرب الدخان وتعليمهم اياه للمراهقين الصغارمن اخوانهم واصدقائهم حتى صرنا نسمع بشر ب المسكرات وممارسة الدعارة في بعض المزارع الخاصة بهم هنا وهناك/كل ذلك يدل على جهل وقلة تربية وانعدام الهدف والغاية التي من أجلها خلقنا ناهيك عن نسيان ان هناك جنة او نار/هنك نماذج ايضا تدعي الزكرتية وانن شيخ الشباب ومحافظين على شرفهم وعرضهم (الفرد على خصره) لكنهم بذاتهم لايحترمون اعراض الناس مثلا تمشي مع أهلك او زوجتك بالسوق او بالشارع اوتضطر لصف سيارتك في حارة اوامام محل فهذا النموذج تراه يحدق باهلك بوقاحة هو ورفاقه رفقاء السوء (بتشورق) وبيكونو اما على الرصيف جالسين اوشلة لاعمل لهم سوى مراقبة الرايحة والجاية المحجبة وغير المحجبة مما لايرضاه لاهله./جهل بحرمة الطريق والناس من اخوانه وحجاب اهله متخذه عن عادة وليس عن قناعة وعبادة/ايضا من كل ماذكرنا من اخلاق سيئة موجودة عند بعض الشباب لكن بصورة كما يدعي هو بأنها حضارية فتراه باسم التحضر منسلخ عن اخلاقه متمرد على قيمه ضائع ليس له هوية مائع التوجه كل ماجمع قرشين بيستأجر سيارة ومعتكف حول مدارس البنات والسهر هنا وهناك /لايدري ماضيه ولا تاريخه ولاماذا يتطلب منه للنهوض بأمته ولاحتى يدري ان كانت امريكا او اسرائيل احتلت جزءا هنا اوهناك /[list][*]من بعض النماذج السيئة حب الذات وعدم حب الخير لاهل بلده فتراه مع الغريب يسارع بخدمته ووضعه فوق رأسه ولئيم بتعامله مع ابن بلده مخادع ومسوف له لايحب ان يرى احد افضل منه بل ويتحاشاه في معاملاته ان صادف احدهم بالطريق اشاح بوجهه وصعر خده متناسيا صحبة قديمة او جوار قديم بل وحتى نسي من عيلته.
من كل ماسبق لاأقصد شخصا بعينه انما هي ملاحظات يدركها كل عاقل ومنصف في دوما وماكتبت هذا المقال لاسرد مساوىء عن مجتمعنا في دوما وكلنا نعرف انه يوجد هناك ناس بعكس ذلك تماما اهتمو بمجتمعهم وقدموا له ولم ينسوه امثال الذين اسسوا الجمعية الخيرية وقامو عليها وانشاءجمعية الصحة الخيرية والثانوية الشرعية وتبرع بعض التجار باراضيه لاشادة المساجد والمدارس وسعيهم بامور الخير .دعونا نتكافل لاصلاح النماذج السيئة الذين يسيئون لبلدهم ومجتمعهم ليبدأ كل منا بنفسه وعائلته ومحيطه الاجتماعي بالمناصحة وعدم السكوت على الخطأ الوقح بالحسنى والتزام الاخلاق.ارجو منكم التصويب ان اخطأت .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجهل العادات السيئة الضياع في سبينه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: تراث-
انتقل الى: