منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نتائج مثيرة للجدل في دراسة حول قناة الجزيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3948
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
28
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: نتائج مثيرة للجدل في دراسة حول قناة الجزيرة    الأحد مايو 29, 2011 4:08 pm

نتائج مثيرة للجدل في دراسة حول قناة الجزيرة


توصل باحث فلسطيني في جامعة بيرزيت إلى أن سياسة قناة الجزيرة «تتوافق بنيوياً مع السياسة القطرية ضمن المشروع التحديثي بما يحمله من أبعاد سياسية واقتصادية وأيديولوجية».

جاء هذا في دراسة للباحث محمد أبو الرب الذي حصل مؤخراً على درجة الماجستير في تخصص الدراسات الدولية حول رسالته التي جاءت بعنوان «دور قناة الجزيرة في تشكيل العلاقات الدولية لدولة قطر» وأنجزت بإشراف الدكتور وليد الشرفا.

وتوصل الباحث في دراسته إلى أن «الجزيرة وضعت قطر على الخارطة السياسية» وقدمت الدراسة نماذج من الدبلوماسية القطرية قبل الجزيرة وبعدها، واتضح أن «دبلوماسية القناة في تكامل مع دبلوماسية الدولة، وأحيانا تسبق السياسة الرسمية خطاب الجزيرة كما في الخلاف القطري السعودي والبحريني، وأحيانا أخرى تسبق القناة الدولة في رسم سياستها كما في تغطية الجزيرة للملف الفلسطيني، ومن ثم إتاحة المجال للوساطة القطرية، رغم فشلها».

وانتقدت الرسالة شعار «الرأي والرأي الآخر» للقناة معتبرة أنه غير دقيق، وحسب شواهد الدراسة فإن القناة الناطقة بالعربية تمثل الرأي، فيما القناة الناطقة بالانجليزية تمثل الرأي الآخر في غالبية القضايا، باستثناء تغطية الملف القطري.

مسؤولية اجتماعية
وتناولت الدراسة جدلية السبق الصحفي والمسؤولية الاجتماعية، الذي أثار تساؤلات حول دور الجزيرة في اغتيال أكثر من شخصية أمنية وعسكرية بعد مقابلتها لهم مثل: القائد الشيشاني يندرباييف، والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد الدحدوح، أما اعتقال القيادي في القاعدة رمزي بن الشيبة في باكستان فجاء بعد تعاون أميركي قطري استخباراتي، بعد أن خرج في مقابلة على الجزيرة مع يسري فوده حسب ما قالت الدراسة.

ومن نتائج الدراسة أيضاً أن «الدبلوماسية القطرية لا تتفعل إلا في الأزمات، فقد عرضت الجزيرة خبر قطع إثيوبيا علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وردت الجزيرة الخبر إلى اتهامات لقطر بإثارة الفتنة في القرن الأفريقي، وبالتأكيد ذلك مرتبط بتغطية الجزيرة لأحداث الصومال واتهامها في تقاريرها القوات الإثيوبية بقتل الأبرياء».

تشكيل العلاقات الدولية
وجاء في الدراسة أيضاً أن «الجزيرة تتجاهل العلاقات القطرية الأميركية الإسرائيلية، ففي حرب إسرائيل على لبنان، أثارت مؤسسة العدل الدولية موضوع شحن الطائرات الأميركية للقنابل الذكية المتوجهة إلى إسرائيل من قاعدة العديد، واستخدمت هذه القنابل في الحرب على جنوب لبنان، فيما كانت الجزيرة تركز على عرض صور الضحايا وزيارة رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم إلى الضاحية الجنوبية وتصويره بالداعم للمقاومة، رغم أن الوزير كان قادما من إسرائيل، وهو الوحيد من بين الوزراء العرب الذي سمح للطائرة بالهبوط في مطار بيروت».يذكر أن الرسالة هدفت إلى فهم وتفسير جدلية السياسية القطرية في سياقين: دبلوماسية قطر المباشرة عبر سياسييها، وتحديدا رئيس وزرائها ووزير خارجيتها، ودبلوماسية قناة الجزيرة.

وطرحت الدراسة بشكل مركزي تساؤلا يتعلق بماهية دور الجزيرة في تشكيل العلاقات الدولية لقطر؟ بحيث مثّل السؤال السابق فاتحته لجملة من التساؤلات الاستيضاحية، أهمها: كيف يفهم الخطاب المؤسسي لقطر كخطاب بنيوي ضمن دبلوماسيتين متعارضتين ظاهريا؟ بين خطاب الجزيرة الذي يظهر ناقما على الأميركيين والإسرائيليين، ومن تصنفهم على أنهم حلفاء واشنطن، إلى جوار احتضانها قيادات القاعدة والإخوان المسلمين.

ظاهر وباطن
واستخدمت الدراسة حالات دراسية وشواهد، سواء من تغطية الجزيرة، أو من دبلوماسية قطر المباشرة، واعتمدت منهج تحليل الخطاب مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية المنهج البنيوي، نزولا عند افتراض الدراسة.
وتقع الدراسة في خمسة فصول، اختص الفصل الأول منها في الحديث عن الأبعاد النظرية لفعل المرئي وتأثيراته، وتقنياته في العرض، وبحث الفصل الثاني العلاقة بين الجزيرة الدولة والجزيرة القناة، من خلال العودة إلى بدايات السياسة القطرية وعلاقات كل من الجزيرتين ظاهرياً وباطنياً بدول الجوار والولايات المتحدة والجماعات الإسلامية.

حالة دراسية
فيما اختص الفصل الثالث، بتحليل حالة دراسية من تغطية الجزيرة للملف الفلسطيني تابعها الباحث على مدى ثلاثة أشهر، واستكمل الفصل الرابع ما سبقه في الحديث عن ارتباط خطاب الجزيرة بالخطاب السياسي لقطر، من خلال ربط تغطيتها بوساطات الدوحة في الملف الفلسطيني، سواء في التوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أو في التوسط بين حركتي فتح وحماس بعد الأزمة الناجمة عن مشاركة الأخيرة في العملية السياسية. كما تناول تغطية الجزيرة للملف اللبناني في ظل التقارب القطري السعودي والقطري السوري، بالتركيز على تناقضات خطاب الدولة حيناً وخطاب القناة حيناً آخر، ومن ثم جمع هذه التناقضات بعد كل نموذج دراسي معطى، وتحليله ضمن حقل تحليل الخطاب في جميع مراحله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نتائج مثيرة للجدل في دراسة حول قناة الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: الصالون الأدبي-
انتقل الى: