منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عيد الفظر السعيد-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من سبينه
عضو مميز
عضو مميز


العذراء
246

3523
السٌّمعَة : -1
30/09/2009
31

مُساهمةموضوع: عيد الفظر السعيد-   الأربعاء أغسطس 31, 2011 6:40 am


في سبينه


تسود الفرحة الحقيقية في عيون الأطفال، فأول مراسم الإعداد لاستقبال العيد في سبينه تتمثل في شراء وتجهيز الملابس الجديدة لهم، لأنهم أساس فرحة العيد وبهجته. أما ربّات البيوت فيقمن بتنظيف المنزل والقيام بـ"نفضة" للمفروشات والأثاث في أسلوب يدل على الطابع الاحتفالي تمهيداً لاستقبال هذا الزائر العزيز الذي يأتي مرة في السنة
ترتيب المنزل وإعداده بشكل يليق ببهجة العيد، أمر يشترك فيه كل أفراد الأسرة من أهل سبينه في جو من السعادة والفرح. والعائلة لا يقتصر دورها فقط هنا، بل هي تسهر حتى الصباح لإعداد كل الترتيبات بالمظاهر المناسبة والمطلوبة، عدا هذا فلا بد لربة المنزل وبعد الانتهاء من أعمال الترتيب والتنظيم، من إطلاق البخور في جميع أركان وغرف المنزل، من أجل أن يعم الخير والبركة على الأسرة، ويبعد الهموم عنها.

الصلاة في المساجد

في صبيحة العيد، يخرج أهل سبينه إلى المقابر لقراءة الفاتحة وتلاوة بعض آيات القرآن الكريم على أرواح الأموات من الأهل والأقارب والأصدقاء، وعقب ذلك يتوجه الرجال إلى المساجد لتأدية صلاة العيد في المساجد ا، يستمعون بعدها إلى خطبة إمام الجامع. وبعد أداء صلاة العيد ينطلق الرجال إلى منازلهم ومنطقة سكنهم، حيث يقومون بواجب تهنئة العيد لأهالي هذه البيوت من الجيران والأقارب، وهذه عادة توضح مدى أصالة وعراقة التقاليد المتمسكة بالجذور.

عيد االفظرالسعيد

كبار العائلة

الجدود والآباء يرمزون لكل معاني الحكمة والوقار، وهم حلقة الوصل بين الماضي والحاضر، ولهم دائماً مقامهم الذي يحترمه الكبير قبل الصغير في العائلة، فهم الركيزة التي يلتقي عندها جميع أفراد العائلة، الذين يجتمعون في منزل الجد عادة، بدءاً من التضحية، حيث يقضي الجميع معظم اليوم في البيت الكبير، وهو بيت الجد أو الوالد، والعيدية جزء لا يتجزأ من العيد، حيث يعطي الكبير الصغير ويمنح الجد العيدية لجميع أفراد العائلة، كبيراً أم صغيراً، وتتوالى الأدوار بمنح الكبار جميع صغار العائلة العيدية، والمستفيد دائماً هو اصغر أفراد العائلة سناً، والعيد في سبينه مناسبة خاصة لنسيان الهموم والتعب، فتقام فيه حفلات الزواج والأفراح، وتزدان الشوارع بالأضواء والزينة، ويعم الازدحام الأفران لصنع كعك العيد، إضافة إلى الحلويات الأخرى التي تقدم للضيوف والمهنئين. أما المساجد وبيوت الله، فتنطلق منها التواشيح الدينية والتكبيرات، وينطلق الصغار بملابسهم الجديدة إلى مدن الملاهي والألعاب لركوب المراجيح ودواليب الهواء.

مساعدة المحتاجين

عادات وتقاليد عيد الفظر السعيد المبارك، لا تزال في البال، إذ يحرص جميع المسلمين، وفق المشايخ تحقيق صلة الرحم والتقارب الاجتماعي والتواصل العائلي، حتى لا يشعر الفقير والمحروم بفقدان الفرحة، ويظهر ذلك في حرص الميسورين على العناية بالمحتاج، حيث يقدمون ما يستطيعون، أما أصحاب المحال الكبيرة والمؤسسات الواسعة فيوزعون بعض بضائعهم في شكل مساهمة على الفقراء والمساكين.

و

"خرجية" العيد

له نكهة خاصة وطقوس وعادات جميلة في سبينه وهي في مضمونها لا تختلف بين منطقة وأخرى، و استقبل الأولاد الذين يهنئوني بالعيد المبارك، والصغار يطلبون مني "خرجية" العيد، حيث أوصيهم بعدم شراء المفرقعات التي تقلق الراحة وتؤذي البعض نتيجة للتهور وعدم الانتباه.
كلـــــــــــــــــــــــــ عام وأنتم بخيرــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل الظل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

السرطان
258

3460
السٌّمعَة : 0
14/10/2009
27
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه موطف

مُساهمةموضوع: عيد الفظر السعيد   الخميس سبتمبر 01, 2011 7:03 am





تهنئة حارة من سورية -----------ريف دمشق -------------- (سبينه الابيه) لكم لنشعر بطعم العيد على أجنحة الطير أرسلها :إلى
الأمة الإسلامية عامة من هنا سبينه

اسأل من أعاد علينا العيد

وطوى الشهر الفقيد

أن يمدكم بعمر مديد

و يجعل حياتكم عيد سعيــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف
عضو مميز
عضو مميز


السمك
78

3133
السٌّمعَة : 0
22/06/2009
23

مُساهمةموضوع: عيد الفظر السعيد   الخميس سبتمبر 01, 2011 7:08 am


بسم الله الرحمن الرحيم
تهنئة بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد
ها نحن الآن على أعتاب عيد الفطر السعيد , فكل عام وأنتم بألف ألف خير , بهذه المناسبة العطرة الجميلة, أعادها الله علينا وقد تحررت مقدساتنا وديارنا من فلسطين الجريحة إلى عراق الأنين , وأن يحفظ سورية من الفتن وإنني بهذه المناسبة أود أن أتقدم بالتهاني والتبريكات بهذه المناسبة العطرة إلى كل من:
العطرة إلى كل من:
* إلى الذي ما عرفت بأي لآلئ الأبجدية أهنيه ... ولا من أي البحار آتي بحبر لقلمي طول العمر لأوفيه ...ولا من أي تلاوات الدعاء أرتل فأرضيه ... إلى الذي ألبسني بالقناعة والرضى تاجاً.. أبي الحبيب .

أبي الحبيب .

*إلى التي ما انفكت تضاحك فيََّ آمالاً بوسع مداي ... وتغزل من بقايا العمر حروف مناي ... وتبزغ من الحلم العتيق فجر علاي ... وتشدو فوق أغصاني عليل هواي ... إلى من يتوق لؤلؤ عينيها دوماً إلى فرحي ... أمي الحبيبة.
*إلى من سار معي في الطريق رغم وعورته ... وآثر مرافقتي في الطريق رغم خطورته ... إلى زوجتي الفاضلة .

* إلى الذين اغتالوا عتمة داخلي حين سكنوني ..ابني , بنياتي , إخواني , أخواتي .




* إلى من عرفتهم وعرفوني ... صادقين مخلصين.

* إلى من خبرتهم وخبروني ... ورحى الدهر تدور .

***إلى كل هؤلاء أهديهم التهاني مع أعطر التحياتِ ... ولا أنسى الإخوة والأخوات في منتدى السبينه والبسمة والأمل في هذا المنتدى المبارك , وآمل من الجميع أن يسجل تهنئته لمن يحب من أعضاء المنتدى أو غيرهم من خلال الردود والتعليقات .

وختاماً : لن أقول لكم كل عام وأنتم بخير , ولكن أنتم الخير لكل عام , تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الفظر السعيد-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: حديث الشارع-
انتقل الى: