منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعلم : قرار توقيع سورية على البروتوكول قرار وطني بحت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيف
عضو مميز
عضو مميز


السمك
78

3646
السٌّمعَة : 0
22/06/2009
24

مُساهمةموضوع: المعلم : قرار توقيع سورية على البروتوكول قرار وطني بحت   الإثنين ديسمبر 19, 2011 11:32 pm


ل وليد المعلم وزير الخارجية والمغتربين إنه تم التوقيع في القاهرة على بروتوكول بعثة المراقبين في مقر جامعة الدول العربية.

وأضاف المعلم في مؤتمر صحفي عقده اليوم.. اعتمدنا مع الأمين العام للجامعة العربية صديقا مشتركا وكان خبيرا قانونيا ووافق الأمين العام على إدخال تعديلات على نص مشروع البروتوكول لمسنا منها الحرص على سيادتنا الوطنية وتنسيق عمل البعثة مع الحكومة السورية ويتم التنسيق بيني وبين الأمين العام للجامعة واتفقنا على جملة من الإضافات السورية وعلى أثرها اجتمعت اللجنة الوزارية العربية في الدوحة لتوافق على التعديلات التي كانت في صلب مشروع البروتوكول.

وأكد المعلم أن من يرد مصلحة الشعب السوري لا يفرض عليه عقوبات اقتصادية ويسعى لتدويلها عبر مجلس الأمن الدولي وهناك بعض الأطراف تريد تدويل الأزمة في سورية وماحدث كشف نوايا بعض العرب.

وقال المعلم إن السيادة السورية باتت مصانة في صلب البروتوكول الموقع مع الأمانة العامة للجامعة العربية وقرار توقيعه قرار وطني بحت والقيادة في سورية تتخذ القرارات التي ترعى وتصون مصلحة الشعب مشيرا إلى إن توقيع البروتوكول اليوم هو بداية تعامل بيننا وبين الجامعة العربية وسنرحب ببعثة مراقبي الجامعة الذين يمثلون الدول العربية وسنتعامل بكل جدية وحرفية وموضوعية مع بعثة المراقبين ومدة البعثة شهر قابل للتمديد بموافقة الطرفين لشهر آخر فقط.

وأضاف: نرحب بكل جهد عربي مخلص يسهم في حل الأزمة وسيرى المراقبون بأم أعينهم أن هناك جماعات إرهابية مسلحة تعيث خرابا وفسادا وتقتل الناس. وقال إن تقارير بعثة الجامعة العربية سترسل في آن معا إلى الأمين العام للجامعة ولنا وسنناقشها قبل أي تصرف آخر حسب البروتوكول ووفق التعديل السوري مضيفا إن بعثة المراقبين ستكون بحماية الدولة السورية وهي حرة في تحركاتها.. وإن التنسيق مع الحكومة السورية سيكون عبر لجنة وطنية ستشكل لتكون صلة الوصل بين البعثة العربية والحكومة السورية.

وأكد المعلم أن الحل السياسي يقوم على الحوار الوطني والمصالحة الوطنية وهناك أطراف من المعارضة خارج سورية ترفض الحوار.

ولفت إلى أنه لايوجد أي تغيير في الموقف الروسي والتنسيق قائم بيننا وبينهم وهم كانوا ينصحوننا بالتوقيع على البروتوكول مع الجامعة ونحن وقعنا البروتوكول.

وقال المعلم: لا توجد اتصالات رسمية مع مسؤولين أتراك بسبب سياسة حزب العدالة والتنمية التي تنظر إلى الوضع في سورية بعين واحدة أوصلتهم إلى اتخاذ عقوبات ضد سورية واحتضان مجموعات لا تريد الخير لسورية مضيفا أن ما فرض من جانبنا من إجراءات اقتصادية كان ردا على العقوبات التركية وهذه الحالة مؤقتة ونحن حريصون على الشعب التركي الجار والصديق وعملنا خلال عشر سنوات لبناء أفضل العلاقات مع تركيا وهم قاموا بتخريبها وإن اتفاق أضنة ما زال جاريا والسبب حرصنا على كل قطرة دم من الشعب التركي ولكن سندافع عن شعبنا.

وأضاف المعلم.. يريدون تدويل العقوبات الاقتصادية وهذا الأمر مستبعد وسابقا كان هناك حديث عن تهديد بعمل عسكري وقلنا إنه مستبعد ولن يحدث.. لا نخشى من موضوع التدويل لأن نوايا الغرب وبعض العرب أصبحت مكشوفة ولن تتجاوز العقوبات الاقتصادية.

وأشار المعلم إلى أن البروتوكول ينص على الوصول إلى الأماكن الساخنة وليس العسكرية الحساسة وسنسمح بدخول الإعلاميين على أمل أن يخدموا مهنتهم الشريفة.

وقال: لا نستجدي أحدا وإذا ظنوا أن عقوباتهم ستؤثر على الشعب السوري فهم واهمون ونتمنى أن تساهم الجامعة العربية في حل الأزمة السورية لا أن تكون عبئا عليها مشيرا إلى أن البروتوكول ينص على تنفيذ البند الأول من خطة العمل العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم : قرار توقيع سورية على البروتوكول قرار وطني بحت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: العالم في اسبوع-
انتقل الى: