منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاء وبدع العادات والتقاليد في سبينه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من سبينه
عضو مميز
عضو مميز


العذراء
246

4010
السٌّمعَة : -1
30/09/2009
33

مُساهمةموضوع: أخطاء وبدع العادات والتقاليد في سبينه   الجمعة أكتوبر 23, 2009 12:00 pm

- خلع الضرس ورميه للشمس : وهذا يحصل للصغار عادة إذا تسقط أسنانهم الصغيرة ، ثم تنبت لهم أسنان كبيرة تلائم أجسامهم ، وهذه سنة الله في خلقه . لكن الناس إن سقط لهم سن رموه للشمس قائلين : يا شمس يا شموسة يا للي في السماء محبوسة (وفي لفظ: يا بنت علي وموسه ) هاك سن حمار وهات سن غزال وهذه من الضلال – والعياذ بالله – إذ إن خالق الشمس والقمر والإنسان هو الذي يخلق له سناً ( وانظر السنن والمبتدعات الشقيري 336 ).

- الله ما يضرب بعصى : قال الشيخ ابن عثيمين لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة إلى الله عز وجل ولكنه له أن يقول : إن الله سحبانه وتعالى حكم لا يظلم أحداً وأنه ينتقم من الظالم وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص الشرعية أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى أنها جائزة (3/ 75 )

- الله ،محمد : سئل احد الشيخوخ حفظه الله عمن يضع لفظ الجلاله (الله ) وبجانبها لفظ (محمد) فقال وضعها ليس بصحيح لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم نداً الله مساوياً ولو أن أحداً رأى هذه الكتابة وهو لا يدري من المسمى بهما لأيقن يقيناً أنهما متساويان متماثلان فيجب إزالة اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ويبقى النظر في كتابة : (الله) وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ويجعلونها بدلاً عن الذكر يقولون : الله ، الله ، الله ). وعلى هذا فلتلغى أيضاً فلا يكتب (الله ) ولا (محمد ) على الجدران ولا في الرقاع ولا في غيره . مجموع الفتاوي 3/ 76 .


- وصية الشيخ أحمد : وهي وصية زعم فيها (من يسمي الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف ) أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وأخبره بأحوال المسلمين وكيف تردت إلى الأسوأ ....إلى أخر
فمن لم يكتب هذه الوصية تصبه المصائب والبلايا في ماله ونفسه وأولاده ومن يكتب ينل أجراً عظيماً من الله وسبحانه .

ومثل هذا وصية السيدة زينب وغيرها كثيرة ومن ير هذه الوصايا ويمعن النظر فيها يجدها سامجة يشم منها رائحة الكذب وذلك لأمور :
*أن الرسول لا يري في اليقظة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم لأنه لا يخرج من قبره قال تعالى ((ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ )) .
* والرسول عليه السلام لا يقول خلاف الحق .
* وهذه الوصية مخالفة لشرعه مخالفة ظاهرة .
* أن نا قل الوصية غير معروف وإن تسمى بالشيخ أحمد فلا نعرف دينه وأمانته وتقواه .
* إن كان في هذه الوصية حق ودين ، فهل القرون السابقة متعبدة بها أم غير متعبدة ؟
* إن كان السالفون متعبدين بهذه الوصية فلماذا لم تظهر إلا في القرن الرابع عشر الهجري ؟

- التأفف من ذكر اسم المرأة : وذلك بقول ( المرأة أعزك الله ) أو ( ذهبت أنا وأم فلان الله يعزك ) امتهان المرأة وتكريم السامع من سماع اسم المرأة وهذا من مواريث الجاهلية .

- كراهية توريث المرأة : باعتبار أن المرأة أصبحت عند الرجل آخر فلا حظ لها في الميراث أو بحجج أخري واهية ما أنزل الله بها من سلطان . بل إن ميراث المرأة هو تشريع رباني أنزل الله به قرآناً يتلى إلى يوم القيامة قال تعالى : ((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )) .

- دق الطبول عند الكسوف : اعتاد الناس إلى وقت قريب جداً أن يدقوا الطبول أو القدور وما أشبه ذلك إذا رأوا الكسوف أو الخسوف ،وهذا جهل بالدين لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : في خطبة صلاة الكسوف :......... إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا ...

- تصديق من عطس عند كلامه : إذا حدث إنسان بحديث فعطس عنده فيعتقد بعض الناس أنه حق لورود حديث في ذلك.

والحق أن الحديث باطل لا يصح .وكم نرى من الكذابين من يعطس عند حديثه أفحق هو ؟ ( انظر السلسلة الضعيفة ح 136 .

- سب الدهر : كثير من الناس يسبُ الدهر ولا يدري أنه محرم قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) رواه مسلم 2246.

ويدخل فيها سب الليالى والأيام مثل : ألعن اليوم اللي عرفتك فيه ، ليلة ملعونة وهكذا . من المسميات .

- حفظ تراب المسافر : إذا سافر الرجل فإن بعض النساء الجاهلات يحفظن أثره من التراب ويبقينه في البيت ولا يكنسن البيت بعد ذهابه إلى أن يعود المسافر تشاؤماً أن يذهب أثره فلا يرجع . وهذا اعتقاد فاسد

- الكذب الأزرق : اعتاد الناس على الكذب الخفيف !! ويسمونه أبيض بمعنى أنه لا يترتب عليه شيْ ولا ضرر ، ويراد به إضحاك الناس ومسايرة المجالس ولفت الانظار وربما ادعى أن ذلك من الحذلقة ثم تطور الأمر إلى أن صار أزرق !!

والحق أن الكذب محرم بأي لون وحجم .
" الَّلهُمَّ أَغْنِنِي بِالْعِلـــمِ ، وَزَيَِنِّي بِالْحِلْـمِ ،
وَأَكْرِمْنِي بِالْتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالْعَافِيَةِ "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
ادارة
ادارة
avatar

العذراء
164

3909
السٌّمعَة : 14
30/05/2009
32
الموقع www.sbinah.com
العمل/الترفيه مديرا عاما للموقع

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء وبدع العادات والتقاليد في سبينه   الخميس أكتوبر 29, 2009 6:48 pm

جزاااااااااااااااااك الله خيراً على هذا الموضوع .. وهو من أهم المواضيع في المنتدى ..إذ انتشر بين الناس كثير من هذه الخرافات والمخالفات العقدية التي ما أنزل الله بها من سلطان ... فجزاك الله خيراً

_________________
سوريا الله حاميها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء وبدع العادات والتقاليد في سبينه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: تراث-
انتقل الى: