رسب أحد طلاب في مادة التعبير ، وهدا أمر غير اعتيادي أ ن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير ،وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال : والله يا إخوان الطالب ما يركز كل مرة نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع .
قالوا أعطينا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها ..... فقال المدرس على سبيل المثال :طلبنا منه مرة كتابة موضوعاً عن فصل الربيع
فكتب الطالب الآتي :
" فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياماً، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. يربي البدو الجمل ، فهو ! سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف ... الخ
ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي....
فقال المدرسين قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع .. فقال المدرس : لا خدو على سبيل المثال هدا الموضوع الذي طلبنامن الطالب أن يكتبه عنه اكتب عن الصناعات و التقنية في اليابان ..
فكتب الطالب الآتي :
"تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ،
والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياماً ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر
ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء ،فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ..
والجمل حيوان أليف
قال المدرسين هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل ،وهدا موضوع بعيداً جداً عن الجمل .. اكتب موضوعاً عن الحاسب الآلي وفوائده فكتب الطالب الآتي :
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم (الجمل) والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياماً ،ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر
ويربي البدو الجمل ،فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة إلى أخرى
والجمل حيوان أليف ، وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم
أما عيني الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هدا وظلم المدرس لي مثلما ظلم الجمل في عصرنا هدا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية
ولكم مني خالص الشكر والعرفان .