منتديـــــات موقع اجتماعي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سبينة ,نرحب بك عضواً بيننا في الموقع .اضغط زر تسجيل للانضام الينا
ولاتنسى تفعيل العضوية من الايميل الخاص يك.


أول موقع اجتماعي في
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوم الأرض الخالد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BASEL
عضو مميز
عضو مميز
avatar

85

3521
السٌّمعَة : 0
02/09/2009

مُساهمةموضوع: يوم الأرض الخالد   الثلاثاء مارس 30, 2010 2:12 pm

[صادف اليوم، الثلاثون من آذار، ذكرى يوم الأرض الخالد، أول نضال شعبي للفلسطينيين في الداخل بعد 28 عاما على النكبة والتشريد والتهجير. واعتبر الثلاثون من آذار عام 1976 مفترق طرق وبداية حقبة جديدة كسرت عدة حواجز، الخوف واللامبالاة والصمت والإذعان وضياع الهوية. وأصبح يوم الأرض ذكرى يحييها كافة الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم، وأصبح أحد أيام النضالات الفلسطينية.

كان العنوان هو الأرض، وتعرضها لهجمة مصادرة غير مسبوقة لتوطين المهاجرين على حساب أصحاب البلاد الأصليين. وكانت آلاف الدنمات تتعرض لخطر المصادرة، بعد أن كانت السلطات قد صادرت نحو مليون دنم من الأراضي العربية منذ عام 1948.

القيادات العربية التي أدركت مخاطر المخططات السلطوية وأبعاد ومخاطر ذلك على الوجود العربي في فلسطين عقدت العزم على التصدي لهذه المخططات. ولهذا الهدف كان لا بد من إعداد شعبي. ويعتبر سر نجاح يوم الأرض، في الظروف المستحيلة التي سادت في تلك الفترة من التاريخ الفلسطيني، هو توعية الجمهور العربي إلى المخاطر المحدقة به وبأرضه وبوجوده والتعبئة الشعبية.

في مطلع عام 1975 اعلنت الحكومة الإسرائيلية عن مخططات مصادرة واسعة في الجليل، وفي 5/8/1975 عقد اجتماع في الناصرة شاركت فيه قيادات الجماهير العربية في الداخل، وضم عددا من الشخصيات اليهودية اليسارية ورؤساء السلطات المحلية العربية وعمالاً وفلاحين وطلاباً وخريجين وأعضاء كنيست. وكشفت لجنة المبادرة في هذا الاجتماع عن مخططات المصادرة الواسعة وتقرر عقد مؤتمر شعبي للتصدي لعمليات المصادرة. وانتخب الاجتماع سكرتارية مصغرة لمتابعة التحضير للمؤتمر قوامها المحامي حنا نقارة، القس شحادة شحادة، المحامي محمد ميعاري، مسعد قسيس رئيس مجلس محلي معليا، يوسف خير رئيس مجلس محلي البقيعة، الدكتور أنيس كردوش والدكتور سليم مخولي وصليبا خميس.

في 18/10/75 عقد في سينما "الناصرة" في الناصرة، المؤتمر الشعبي وحضره نحو ثلاثة آلاف شخص، من بينهم بعض اليهود التقدّميين مثل أوري أفنيري، وجرى في هذا المؤتمر انتخاب لجنة عامة وقامت هذه اللجنة بانتخاب سكرتارية مؤلّفة من تسعة أشخاص سمّيت «سكرتارية اللجنة القطرية للدفاع عن الأرض العربية». ولقد ترأس هذا المؤتمر المرحوم الدكتور أنيس كردوش الذي كان عضوًا مؤسّسًا لجماعة «الأرض».

ويقول القس شحادة شحادة إن المؤتمر عقد بحضور مئات الوفود التي قدمت الى الناصرة من النقب في الجنوب حتى أعالي الجليل في الشمال، وكانت الوفود تمثل كافة فئات الشعب والسلطات المحلية العربية في الوسط العربي كما حضر الى المؤتمر أكثر من ألفين من أبناء الناصرة والقضاء وجرت أعمال المؤتمر في جو من الحماس والنظام مما أثار اعجاب المراقبين الأجانب. واتخذ المؤتمر قرارات وُصفت بأنها تعتبر ميثاقاً وطنياً للجماهير العربية.

ويضيف شحادة: كان يجلس على المنصة في رئاسة المؤتمر فضلاً عن الدكتور أنيس كردوش، أعضاء سكرتيرية اللجنة التحضيرية للمؤتمر، السيد محمد مصطفى محاميد (رئيس مجلس محلي أم الفحم) والسيد مسعد قسيس (رئيس مجلس محلي معليا) ممثلين عن اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية، ونوري العقبة، ممثلاً عن لجنة عرب النقب للدفاع عن الأراضي؛ والمحامي حنا نقارة وصليبا خميس والقس شحادة شحادة والمحامي محمد ميعاري والدكتور سليم مخولي والشيخ فرهود فرهود والسيد محمد زيدان (رئيس مجلس محلي كفرمندا) والرئيس الدوري للجنة القطرية للسلطات المحلية وكميل فاخوري (ممثل لجنة اتحاد الطلاب الجامعيين العرب) وكذلك الخطباء من الضيوف اليهود، عضو الكنيست ماير فلنر، وعضو الكنيست مئير بعيل، وأوري أفنيري، والبروفسور شاؤول فوغل (الجامعة العبرية القدس) والكاتب مردخاي أبي شاؤول (نائب رئيس لجنة حقوق الانسان) وميخا رحمان من كيبوتس كيرم شلوم.

وقدم التقرير الرئيسي للمؤتمر المحامي حنا نقارة، أكبر الخبراء العرب في قضايا الأراضي. وقد وزع تقريره باللغتين العبرية والانجليزية على الصحفيين الأجانب ووكالات الأنباء.

وفي اجتماع موسع عقدته اللجنة القطرية للدفاع عن الأراضي في الناصرة في 76/3/6 دعا الاجتماع الى "اعلان الاضراب العام في 30 آذار الجاري وتحويل ذلك اليوم الى يوم الأرض ترفع فيه الجماهير العربية صوتها مطالبة بوضع حد للسياسة الرسمية التي أصبحت تهدد مستقبل الجماهير العربية في هذه البلاد.

بعد ذلك شهدت القرى والمدن العربية اجتماعات ومهرجانات تعبوية غطت البلاد من شمالها إلى جنوبها، ومع اتخاذ قرار الإضراب والتجاوب الجماهيري معه وبدء التنظيم الواسع له، عقدت سلطات الأمن العزم على إحباط هذا الإضراب لما يمثله من معاني التضامن والتصدي للمخططات، فاستخدمت كافة وسائل الترهيب والتحريض والتهديد من جهة، وتجنيد الأعوان للدعوة لإلغاء الإضراب من جهة أخرى . وفي ظل ظروف حرب السلطة ضد الإضراب وصدور بعض الأصوات العربية التي تساوقت مع مطالب السلطة بإلغاء الإضراب، عُقد اجتماع رؤساء السلطات المحلية العربية في شفاعمرو يوم الخميس 25/3/1976، وطالب عدد من الرؤساء المقربين للسلطة بإلغاء الإضراب وجوبهوا بمعارضة شديدة من عدد من الرؤساء، وألقى توفيق زيّاد صرخته الشجاعة والحاسمة "الشعب قد قرر الإضراب".

وفي غضون ذلك أغلقت السلطات الإسرائيلية منطقة المل والبالغة مساحتها 17 ألف دنم ، وهي أراض لبلدتيْ سخنين وعرابة، وحوّلتها إلى منطقة عسكرية مغلقة ومنعت أصحاب الأراضي من الوصول إليها، وذلك في شهر شباط العام 1976.

ويروي محمد ميعاري تطورات الأحداث قائلا: لقد انتهجت السلطات طريقا تصعيديًا من خلال إغلاق منطقة الملّ أو «المنطقة 9، هذه القضية أضيفت إلى المصادرات السابقة، ومن هنا أخذ مثلث «يوم الأرض» موقعا مركزيا في العملية النضالية. كما أخذ رؤساء القرى دير حنا، أبو عزيز، وسخنين، جمال طربيه، وعرابة، محمود نعامنة، دورًا رئيسًا وقاموا بالواجب خير قيام وخصوصا المرحوم محمود نعامنة، رئيس مجلس محلي عرابة البطوف، التي قدمت شهيد «يوم الأرض» الأول، خير ياسين.

ويضيف: بدأت مواجهات «يوم الأرض» في قرية دير حنا عشية يوم الإضراب عندما هاجمت قوات من الشرطة والجيش وحرس الحدود اجتماعًا في دير حنا في نطاق التحضير للإضراب، حيث أطلقت هذه القوات نيران أسلحتها على المجتمعين وفرّقتهم ولاحقتهم في الطرقات والأزقة وأوقعت في صفوفهم عددًا من الإصابات، حيث سجّلت أولى إصابات «يوم الأرض» في دير حنا.

ومن جانب آخر تلقى عدد من أعضاء اللجنة القطرية للدفاع عن الأراضي إشعارات بالحضور إلى مراكز الشرطة عشية يوم الإضراب، من بينهم صليبا خميس، والمحامي حبيب أبو حلو، والمحامي محمد ميعاري. وقد تلقى المحامي محمد ميعاري تحذيراً من البوليس، قسم المهمات الخاصة، بالامتناع عن القيام بأي نشاط.

ويقول محمد ميعاري لقد تبيّن لاحقا أنّ رفائيل إيتان، إياه، الذي كان قائدًا للمنطقة الشمالية، قد أعدّ فرقا من الجيش رابطت إلى القرب من عرابة وسخنين ودير حنا، حيث دخل الجيش إلى قرية عرابة واصطدم مع المواطنين داخل البلدة حيث سقط عدد من الجرحى. وقد أصاب عطب إحدى آليات الجيش تحمل خمسة جنود داخل البلدة استطاع الشباب اقتحامها وأسر الجنود الخمسة الذين أطلق سراحهم لاحقا بعد اتفاق على انسحاب الجيش من عرابة. وبعد أن كان رفائيل إيتان هدّد بقصف عرابة إذا لم يُفرج عن الجنود.

ويتابع: لقد بلغ خبر المواجهات وسقوط الجرحى في عرابة إلى سخنين التي خرج أهلها إلى الشوارع وإلى مواجهة الجيش والقوات فدخل الجيش إلى سخنين أيضا وأوقع بين صفوف المواطنين عددًا كبيرًا من الإصابات، وكل ذلك عشية «يوم الأرض»، أي في 29/03/1976. ويؤكد ميعاري أنّ الشهداء الذين سقطوا إنما سقطوا في المواجهات مع القوات التي داهمت بلداتهم.

ويقول القس شحادة شحادة في سرده لتطورات الأحداث أن الهجوم الوحشي بدأ على قرى البطوف عرابة وسخنين وديرحنا في عشية يوم الاضراب، في مساء يوم الاثنين 29 آذار 1976، حين داهمت قوات من البوليس وحرس الحدود عرابة وبدأت تستفز المواطنين بالضرب وأعقبت ذلك بالقاء قنابل مسيلة للدموع. وباطلاق النار بحجة مقاومة الأهالي قوات الأمن. وفي هذه الحملة الدموية سقط الشهيد الأول خير أحمد ياسين(عرابة البطوف) شاب تجاوز العشرين بقليل. ثم واصلت هذه القوات الكثيفة "زحفها" الى ديرحنا وسخنين واقترفت أعمالها الاجرامية بعنف متزايد. وانتهت الجولة الأولى بفرض نظام منع التجول على القرى الثلاث، الأمر الذي شدد التوتر.



وفي صباح اليوم التالي يوم الاضراب وقعت المجزرة.. وحسب مزاعم السلطات كما أذاعتها الاذاعة طول يوم الثلاثاء، ان سكان سخنين خرقوا نظام منع التجول وهاجموا قوات الأمن التي اضطرت بعد أن "أخفقت دعوتها الى الهدوء"!! الى اطلاق النار في الهواء. وحين لم يفد ذلك أطلقت النار على المتظاهرين دفاعاً عن النفس (كذا).. وحسب الرواية رجم المواطنون قوات الأمن بالحجارة وبزجاجات النفط المشتعلة ولهذا لم يكن هناك مناص من استخدام السلاح.. وأدى ذلك الى قتل ثلاثة مواطنين وجرح العشرات.. وهكذا أصبح عدد الشهداء، ولم ينتصف النهار، أربعة.. أما عدد المعتقلين فوصل السبعين.

ويضيف القس شحادة: على الرغم من وسائل التهديد والوعيد، كان الاضراب في الناصرة بشكل لم يشهد له مثيل في كل تاريخها العريق-أكثر من � من عمالها أضربوا عن العمل ولم يأبهوا لتهديد المقاولين وزعماء الهستدروت وأصحاب الصناعات في حيفا بأنهم سيفصلون أولئك الذين يتغيبون عن العمل يوم الاضراب في 30 آذار. وفي محاولة لإرهاب جماهير الناصرة الصامدة نزلت الى الميدان قوات كبيرة من حرس الحدود والبوليس وبدأت تعتدي على أبناء المدينة دون فرق في الجيل والجنس.

وفي ساعات الظهر داهمت قوات الأمن منزل رئيس بلدية الناصرة توفيق زياد، في غيابه، بحجة ملاحقة فتيان ادعت أنهم رجموا قوات الأمن بالحجارة، واعتدت على والدته وزوجته وشقيقته وشقيقه وطفلته بنت التاسعة، كما اعتدت على أطفال العائلة الآخرين.

وفي كفر كنا هاجم حرس الحدود البلدة التي أضربت اضراباً شاملاً مثل غيرها من البلدان والقرى العربية في الجليل والمثلث. ولحق "حراس الأمن" بالفتيان والفتيات الذين تفرقوا أو دخلوا ساحة المدرسة واستمروا في العدوان عليهم، وأثناء ذلك استشهد الفتى حسن سعيد امارة وعمره 15 سنة كما جرح آخرون.

ويتابع شحادة: وشمل الاضراب العام بلدان وقرى المثلث، ففي أم الفحم كان الاضراب شاملاً وتظاهر عشرة آلاف شخص في ساحة البلدة، وفي كفرقاسم اقتلع المتظاهرون الأسلاك الشائكة التي تحيط بأراضيهم المصادرة. وفي كفرقرع أضرب العمال والفلاحون اضراباً شاملاً وساروا في مسيرة جماهيرية التقت مع مسيرة أبناء عارة وعرعرة. ولكن البوليس اعتقل بعد المظاهرة عدداً من أبناء عرعرة. وفي الطيبة البلدة في ساعات الصباح ست سياراتشرطة بقيادة الضابط شاحر المعروف بمواقفه العدائية للعرب، ونزل أفرادها الى الشارع واعتدوا على المواطنين. وانسحبت هذه الشرذمة من البوليس لتعقبها قوة كبيرة من المئات من بوليس حرس الحدود الذين بادروا الى الاعتداء على المواطنين وإطلاق القنابل وباطلاق النار. وأثناء ذلك أصيب اللاجئ من مخيم نور شمس بالقرب من طولكرم رأفت زهيري، الذي كان في زيارة عائلية أصيب باصابة قاتلة استشهد على اثرها. واعتقل في هذه الحملة الوحشية 25 شخصاً بينهم تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عاماً.

وفي الطيرة دخل البلدة المئات من رجال البوليس الذين انهالوا على المواطنين بالضرب واطلاق النار مما أدى الى اصابة عدد من أبناء البلدة. وكان البوليس يدخل بيوت المواطنين ويعتدي على سكانها لا فرق بين رجل أو امرأة وبين طفل وشيخ.

وفي قلنسوة تكرر العدوان، فالبوليس الذي أغاظه الاضراب الشامل في القرية، هاجم البيوت وضرب الأمنين فيها وداهم بيت صالح الخطيب واعتقل أولاده الثلاثة عبد ا لفتاح ويونس ونواف كما اعتقل محمد ناطور.

وشمل الاضراب العام قرى الجليل كافة. وتميز يوم الإضراب بالمظاهرات الشعبية التي اخترقت القرى تحت شعارات الدفاع عن الأرض وضد خطر المصادرة ومن أجل الغاء الاضطهاد القومي بألوانه. أما في نحف فداهمت صباح يوم الاضراب قوات كبيرة من قوات الأمن القرية وبدأت تضرب البيوت بالقنابل المسيلة للدموع وتعتدي على المواطنين ومن بينهم النساء، وقد تعرضت أم الفتى خالد شباط التي اعتقل ابنها خالد، بشكل خاص للضرب، كما اعتقل تلميذان صبري قيس وخالد شباط وثلاثة عمال: محمود عباس وعلي فاعور وكمال نزال وسيدة هي رقية خطيب.

وفي طمرة داهمت قوات كبيرة من الجيش وحرس الحدود والشرطة القرية وحولتها الى ساحة حرب، استخدمت فيها المجنزرات والسيارات العسكرية، وشوهدت بعض السيارات المحترقة عند مدخل القرية اثر خروج قوات الجيش من القرية في المرة الأولى. وعلى اثر الاعتداء الذي وقع على القرية سارت مظاهرة اشترك فيها آلاف السكان احتجاجاً على الاعتداء السلطوي ومصادرة الأرض، وعادت قوات الأمن للمرة الثانية، فاعتدت على المتظاهرين، فسقط عدد من الجرحى من أبناء القرية. وأضربت الرامة عن بكرة أبيها معلنة سخطها على الجرائم الوحشية. وبدعوة من لجنة الدفاع عن الأرض. هرعت القرية بجماهيرها الغفيرة الى قاعة كنيسة الروم الأرثوذكس لتعلن استنكارها للقتل والوحشية التي ارتكبت في قرانا العربية واشترك في الاجتماع الألوف الذين وقفوا دقيقة حداداً على أرواح الشهداء الأبرياء. وفي حيفا أفاقت المدينة على إضراب معظم أصحاب الحوانيت العربية في وادي النسناس وبإضراب طلاب المدارس الثانويين وأكثرية المعلمين فيها.

نعي الشهداء وقامت اللجنة القطرية للدفاع عن الأراضي بنعي الشهداء: خير أحمد ياسين من عرابه رجا حسين ابو ريا من سخنين خضر عبد خلايله من سخنين خديجة شواهنة من سخنين محسن يوسف طه من كفركنا رأفت زهيري من نور شمس
[/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مسلم
عضو مميز
عضو مميز


70

3600
السٌّمعَة : 0
23/07/2009
الموقع طرابلس-ليبيا
العمل/الترفيه مهندس مدني

مُساهمةموضوع: يوم الأرض يوم خالد   الأربعاء مارس 31, 2010 8:08 am

شعبنا الفلسطيني لن ينسى يوم الأرض ما دام في حلقه رمق
تحية لكل شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات
وشكرا على المقال يا أخ BASEL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخيام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

295

3994
السٌّمعَة : 14
05/06/2009
الموقع www.Sbinah.com

مُساهمةموضوع: رد: يوم الأرض الخالد   الجمعة أبريل 30, 2010 3:51 pm

غداً سنعود والأيام تصغي .........إالى وقع الخطا عند الإياب :فلسطين:

_________________
www.Sbinah.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم الأرض الخالد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات موقع اجتماعي :: القسم الرئسي :: العالم في اسبوع :: فلسطينا-
انتقل الى: